منتخب المغرب
منتخب المغرب


بالأرقام.. «تصنيف فيفا» حبر على ورق في مونديال قطر 

أشرف عبدالمنعم

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 - 12:33 ص


شهدت بطولة كأس العالم قطر 2022 مفاجآت بالجملة تسببت في توديع كبار المنتخبات للعرس العالمي رغم تواجدهم في مراكز متقدمة بالتصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم"فيفا".

ولم تعترف مباريات كأس العالم 2022 بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدما شهدت نتائج بعض مباريات البطولة تفوق أصحاب التصنيف الأقل .

وعقب وصول المنافسات للدور نصف النهائي تواجد منتخبات " المغرب والأرجنتين وفرنسا وكرواتيا" ولم نجد سوي منتخبان فقط ضمن أفضل 10 مراكز في تصنيف فيفا .

حيث يحتل الأرجنتين وفرنسا المركزين الثالث والرابع على التوالي في التصنيف بينما يتواجد المنتخب الكرواتي في المركز الـ12 والمنتخب المغربي في المركز الـ 22 .

وشهد دور المجموعات مفاجآت بالجملة كان بطلها المنتخبات أصحاب التصنيف الأقل قبل أن تستمر هذه المفاجآت في الأدوار الإقصائية.

ربع النهائي:

وبالنظر للمباريات الإقصائية شهد الدور ربع النهائي مفاجاتين من العيار الثقيل حيث ودع منتخب البرازيل صاحب المركز الأول في تصنيف فيفا المنافسات أمام المنتخب الكرواتي صاحب المركز الـ12 في التصنيف. حيث حقق منتخب كرواتيا الفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 .

والمفاجأة الثانية كان بطلها منتخب المغرب صاحب المركز الـ22 في تصنيف فيفا الذي تسبب في توديع البرتغال صاحب المركز الـ9 في التصنيف . حيث حقق أسود الأطلس الفوز على البرتغال بهدف نظيف.

ثمن النهائي:

كما شهدت مباريات دور ثمن النهائي مفاجأة وحيدة بعدما أطاح منتخب المغرب صاحب المركز الـ22 في تصنيف فيفا بنظيره الإسباني صاحب المركز الـ7 في التصنيف . حيث حقق منتخب المغرب الفوز على إسبانيا بركلات الترجيح بنتيجة 3-0.

دور المجموعات:

شهدت مباريات دور المجموعات بعض الصدمات لمنتخبات التصنيف الأقوي رغم تأهل معظمها للأدوار الإقصائية.

وكانت أولي المفاجآت للمنتخب السعودي صاحب المركز الـ 51 في تصنيف فيفا بعد فوزه بهدفين مقابل هدف على منتخب الأرجنتين صاحب المركز الثالث في التصنيف.

بينما جاءت المفاجأة الثانية بأقدام منتخب اليابان صاحب المركز الـ 24 في تصنيف فيفا بعد إسقاطه لمنتخب ألمانيا صاحب المركز الـ 11 في التصنيف بنتيحة 2-1

كما فاز منتخب إيران صاحب التصنيف الـ20 بثنائية نظيفة على نظيره الويلزي صاحب التصنيف الـ19 . وفي مباراة أخرى فاز كوستاريكا صاحب التصنيف الـ31 على اليابان صاحب المركز الـ 24 في التصنيف.

بينما حقق منتخب المغرب صاحب المركز الـ22 بتصنيف فيفا فوز غاليا على نظيره البلجيكي صاحب المركز الثاني بالتصنيف بثنائية نظيفة حيث كانت أولي المفاجآت المغربية في البطولة. 

كما نجح منتخب غانا صاحب التصنيف الـ61 الفوز على نظيره الكوري الجنوبي صاحب التصنيف الـ28 بنتيجة 3-2. في حين فاز المنتخب الأسترالي صاحب التصنيف الـ34 بهدف نظيف على نظيره الدنماركي صاحب التصنيف الـ10.

وحقق المنتخب التونسي صاحب المركز الـ مفاجأة من العيار الثقيل الـ30 بالفوز على منتحب فرنسا صاحب التصنيف الثالث بهدف نظيف.

كما حقق منتخب اليابان صاحب المركز الـ24 في التصنيف الفوز على نظيره الإسباني صاحب المركز السابع بنتيجة 2-1. وفاز منتخب كوريا الجنوبية صاحب التصنيف الـ28 على البرتغال صاحب التصنيف التاسع بنتيجة 2-1.

وفي نهاية المفاجآت بدور المجموعات حقق منتخب الكاميرون صاحب المركز الـ43 في تصنيف فيفا فوزا تاريخيا على البرازيل متصدر التصنيف بهدف نظيف.

وانطلقت بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 نوفمبر الماضي وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري. 

المجموعة الأولى: قطر – الإكوادور – السنغال – هولندا .
المجموعة الثانية: إنجلترا – إيران – أمريكا – ويلز .
المجموعة الثالثة: الأرجنتين – السعودية – المكسيك – بولندا .
المجموعة الرابعة: فرنسا – أستراليا – الدنمارك – تونس .
المجموعة الخامسة: إسبانيا – كوستاريكا – ألمانيا – اليابان .
المجموعة السادسة: بلجيكا – كندا – المغرب – كرواتيا .
المجموعة السابعة: البرازيل – صربيا – سويسرا – الكاميرون .
المجموعة الثامنة: البرتغال – غانا – أوروجواي – كوريا الجنوبية .

وأسفرت منافسات مرحلة المجموعات عن تأهل 16 منتخبا للدور ثمن النهائي وهم: منتخب سويسرا، منتخب كوريا الجنوبية، منتخب اليابان، إسبانيا، أستراليا وإنجلترا والولايات المتحدة وفرنسا والبرتغال والبرازيل وهولندا والسنغال، والأرجنتين وبولندا، المغرب، كرواتيا. قبل أن يتأهل 8 منتخبات وهم الأرجنتين وهولندا وكرواتيا والبرازيل وإنجلترا وفرنسا والمغرب والبرتغال. في حين تأهل لنصف النهائي الرباعي " المغرب والأرجنتين وفرنسا وكرواتيا".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة