الدكتور طلعت عبد القوي
الدكتور طلعت عبد القوي


رئيس الجمعيات الأهلية: العمل الأهلي ضخم في مصر ومهلة لتوفيق الأوضاع

أمنية فرحات

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 - 02:18 م

قال الدكتور طلعت عبد القوي عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إنه تم فتح المجال بفترة أخرى لتوفيق الأوضاع وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مما يؤكد الاهتمام بالمجتمع المدني، لافتا أن هناك أهمية كبيرة للمنظومة الإلكترونية.

وأضاف رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن العمل الأهلي ضخم جدا في مصر، مشيرا إلى أنه في عام 2010، أثبت البحث أن المجتمع المدني شارك بنسبة 30% من علاج المواطنين، وبالقياس نلاحظ ذلك في الدعم المادي وغيرها، ولكن لم يكن هناك توثيق بشكل واضح لذلك، مما يبرز أهمية المنظومة الإلكترونية للجمعيات الأهلية.

وأشار إلى أن هذه الكيانات غير هادفة للربح وتقوم بدور مساعد للدولة المصرية، مطالبا باستقلالية صندوق دعم الجمعيات الأهلية، لتدعيم المجتمع الأهلي، وأنه من ضمن اهتمام الرئيس في الحوار الوطني كان المجتمع المدني والعمل الأهلي في مصر.

وقال أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن لمؤسسات الأهلي، إن قانون ٢٣ لسنة ٢٠٢٢ لزم  الجهة الإدارية بإنشاء قاعدة للبيانات تقيد فيها جميع مؤسسات المجتمع الأهلي وأنشطتها وبرامجها ومصادر تمويلها ويكون لكل مؤسسة مجتمع أهلي رقم مميز. 

وأكد أن القانون نظم قواعد تلقي الأموال سواء من خلال منح من أشخاص طبيعية أو اعتبارية مصرية أو أجنبية من خارج البلاد أو من داخل البلاد ومنح الحق للجمعية في الحصول على تراخيص من الجهة الإدارية بجمع التبرعات من خلال وسائل متعددة منها البنوك وشركات تحصيل الأموال والرسائل القصيرة وقنوات التوزيع الإلكترونية المختلفة بالبنك والحفلات الخيرية والأسواق الخيرية والمعارض والمباريات أو أي وسيلة يمكن اضافتها بقرار من الوزير المختص.

جاء ذلك خلال إطلاق المنظومة الإلكترونية للعمل الأهلي لأول مرة في مصر، اليوم ، بحضور ممثلي الهيئات الدولية، وممثلي التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والجمعيات الأهلية، سواء المصرية أو الأجنبية في مصر ولفيف من الشخصيات العامة.

اقرأ أيضا | وزيرة التضامن: المنظومة الإلكترونية تعزز قدرات المجتمع المدني


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة