صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أسعار النفط ترتفع بفعل تراجع الدولار واضطراب الإمدادات

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 - 06:57 م

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار، اليوم الثلاثاء، على خلفية اضطرابات في الإمدادات والتراجع الحاد للدولار حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.59 دولار، أي 2.04%، إلى 79.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:38 بتوقيت جرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.35 دولار، أي 1.85%، إلى 74.52 دولار، وفقا لـ"رويترز".

وهبط مؤشر الدولار، اليوم الثلاثاء، بعد بيانات أظهرت أن التضخم الأساسي في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفع بأقل من المتوقع الشهر الماضي، مما يعزز التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة، غدا الأربعاء.

ويجعل ضعف الدولار النفط أرخص لحائزي العملات الأخرى، الأمر الذي من شأنه أن يعزز الطلب.

وتلقت السوق دعما من حالة عدم اليقين التي تحيط باستئناف الإمدادات عبر خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إينرجي، الذي يتم من خلاله شحن حوالي 620 ألف برميل يوميا من الخام الكندي من ألبرتا إلى الولايات المتحدة، بعد غلقه الأسبوع الماضي.

ووفقا لاستطلاع أولي أجرته رويترز، رفع إغلاق خط الأنابيب التوقعات بانخفاض مخزونات الخام الأميركية 3.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من ديسمبر كانون الأول.

ومن المرتقب صدور بيانات من معهد البترول الأميركي عند الساعة 21:30 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء.

وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في مؤسسة أواندا، إن المزيد من الدعم للأسعار جاء من "تراجع قيود مكافحة كورونا في الصين وتهديد روسيا بخفض الإنتاج في مواجهة الحد الأقصى للأسعار من جانب مجموعة السبع".

وقال المحللان لدى "أيه.إن.زد ريسيرش"، برايان مارتن ودانييل هاينس، في مذكرة للعملاء اليوم الثلاثاء، إن "النفط الخام ارتفع بعد أن طغت مشكلات العرض على مخاوف ضعف الطلب".

وظهرت مخاوف بشأن إنتاج النفط الروسي، بعد أن قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة إن روسيا قد تخفض الإنتاج.

كما تلقت أسعار النفط بعض الدعم من التوقعات بأن تخفيف قيود كوفيد-19 في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، سيعزز الطلب.

وألغت الصين بعض قيودها الصارمة المتعلقة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك تخفيف متطلبات اختبار كوفيد ووقف تتبع سجلات سفر الأشخاص لأغراض تتعلق بالفيروس.

وقال محللون من هايتونج فيوتشرز، إن "رفع القيود سيسهل من تعافي الطلب على النقل الداخلي والسفر".

لكنهم حذروا أيضا من أن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في المدن الصينية الكبرى ما زال يسيطر على معنويات السوق وهناك حاجة إلى إشارات أكثر وضوحا على تعافي الطلب لتقديم دعم قوي لأسعار النفط.

 

إقرأ أيضاً

 

أسعار ​​النفط تهبط بضغط من قوة الدولار ومخاوف الركود الاقتصادي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة