ندوة أشكال العنف ضد المرأة
 ندوة أشكال العنف ضد المرأة


«مواجهة أشكال العنف ضد المرأة».. ندوة توعوية بالشهداء

سهام فودة

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 - 08:30 م

 

نظمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، ندوة توعوية عن "سبل مواجهة أشكال العنف ضد المرأة"، بالتعاون بين إدارة شؤون المرأة بمحافظة المنوفية والإدارة التعليمية بالشهداء وإدارة الأوقاف بمدرسة سيدي شبل الثانوية التجارية العسكرية المشتركة بالشهداء.

حضر الندوة طارق أبو حطب رئيس مركز ومدينة الشهداء وإيناس محيي مدير إدارة شؤون المرأة بمحافظة المنوفية، وورد عدلي المحامي المتطوع بلجنة الحماية بالمحافظة، والدكتورة انتصار نصار مدير الإدارة التعليمية بالشهداء والشيخ رضا الخولي بإدارة الأوقاف ومسؤول شؤون المرأة بالإدارة التعليمية، ومسؤولي إدارتي شؤون المرأة والعلاقات العامة بمجلس المدينة، والقيادات التعليمية والعسكرية بالمدرسة.

اقرأ أيضا|محافظ المنوفية يواصل لقاءاته بالمواطنين.. ويقرر إزالة سوق عشوائي بمدخل قرية

بدأت الندوة بكلمة رئيس مركز ومدينة الشهداء مستعرضاً أهمية دور المرأة في المجتمع باعتبارها المربية والمعلمة والتي يقع على عاتقها صلاح النشىء والأجيال، وتأسيس وتأهيل أمهات المستقبل القادرين على تحمل المسؤولية موضحاً أن العنف ضد المرأة لا يعني الضرب أو العنف الجسدي وإنما يمتد مفهومه ليشمل الإساءة النفسية بالقول أو النظرة.

تناول فضيلة الشيخ رضا الخولي مفهوم العنف ضد المرأة من المنظور الشرعي مشيراً إلى تعاليم الدين الإسلامي والرسول الكريم تجاه تكريم المرأة وصونها والتي تتضح جليةً في معاملة ومعاونة نبي الإسلام لزوجاته أمهات المسلمين والمسلمات، موجهاً إلى أهمية دور المرأة نفسها للعنف ضدها برجاحة عقلها وحسن تصرفها مع أهل بيتها سواء الأهل أو الزوج.

أوضحت مدير إدارة شؤون المرأة بمحافظة المنوفية أن من أشكال العنف ضد المرأة تزويج الفتاة في سن مبكر، وتزويجها عرفياً لصغر سنها، وختان الإناث، وتفضيل الأم والأب للإبن على الإبنة يعد عنفاً ضد الفتاة.

تطرقت مدير شؤون المرأة بالمحافظة إلى شكل آخر من أشكال العنف ضد المرأة وحمّلت فيه الفتاة والسيدة جانباً كبيراً من المسؤولية وهو الاستخدام الخاطىء للإنترنت بما تحويه من مواقع للتواصل الاجتماعي وتطبيقات مختلفة تنشر من خلالها صوراً تعرضها للابتزاز من قِبل بعض الشباب، موجهةً لهن النصح بالتعامل بحذر مع هذه التطبيقات وعدم تداول صورهن على الإنترنت وعدم تكوين صداقات مع الشباب خلالها.

وجهت إيناس محيي الفتيات خلال الندوة بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي أعمال عنف يتم ممارستها عليهن خلال الخط الساخن (١٦٠٠٠)، وكذلك الإبلاغ عن أي حالات للزواج المبكر لهن أو في محيطهن.

ناقشت ورد عدلي المحامي المتطوع بلجنة الحماية بالمحافظة أثر الصداقات التي تنشأ بين الفتيات والشباب على تعرض الفتيات للعنف من خلال إبتزازهن للقيام بأعمال تتنافى مع الأخلاق والقيم الحميدة، موضحة الخطر الكبير لمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على الفتيات وأسرهن مقدمة لهن النصح بتوخي الحذر والاستخدام الصحيح لتلك التطبيقات فهناك محتوي يبني قيماً بناءة وآخر يهدم القيم والمبادئ.

جاءت ندوة اليوم تزامناً مع ١٦ يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، وتماشياً مع اتجاه القيادة السياسية نحو حماية المرأة وتمكينها اجتماعياً وسياسياً.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة