الحيوانات المصابة بالعمى
الحيوانات المصابة بالعمى


كيف تعيش الحيوانات المصابة بالعمى؟

رحاب أسامة

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 - 11:14 ص

تعيش حيوانات كثيرة ليس لها عيون ولكنها تعيش في مناطق مختلفة وتتكيف بها فما هي تلك الكائنات؟ وكيف تعيش؟ 


1- الخلد ذو الأنف النجمي:

لا يعيق عدم وجود أعين لهذا الخلد حصوله على وجباته السريعة اليومية، وذلك لأنه يستخدم الزوائد اللحمية الموجودة في أنفه، وعددها إثنين وعشرون، والتي تمكنه من استكشاف حوالي 13 منطقة مختلفة خلال ثانية واحدة، مما يساعده في الإنتقال من مكان لآخر، وأثناء ذلك يحصل على وجباته.

2- أتريتوكوانا :

تم اكتشاف هذا الحيوان مؤخرًا في منطقة حوض الأمازون، ويعتبر من أغرب المخلوقات التي تم العثور عليها حتى الآن، وعلى الرغم من أن شكله يبدو كالثعبان، ولكنه ينسب على الأكثر لحيوان السلمندر، ووجد أنه يستطيع العيش بدون أعين أو رئتين، ولكن يحتاج هذا الحيوان للكثير من البحث والدراسات فمازال يحاط بالغموض.


3- سمكة الكهف العمياء الميكسيكية:

تعيش هذه السمكة العمياء في كهوف المياه العذبة، والتي تستطيع التأقلم مع البيئة المحيطة بها بدون عيون، وهذه السمكة شديدة الحساسية لتذبذب ضغط المياه المحيطة بها، كما أنها شديدة الغرابة فيمكنها التزاوج مع أنواع أسماك أخرى سطحية، لا تعيش مثلها في الكهوف، وتلد أسماك عادية تمتلك عيون.

4- سمندل تكساس الأعمى :

يعيش هذا المخلوق الغريب في المياه الجوفية، ولا يمتلك عيون، بل لدية نقطتين لونهما أسود، ويقعان تحت الجلد، كما أنه لونه أبيض بسبب قلة الصبغة الجلدية ، ويمتلك سمندل تكساس خياشيم حمراء خارجية ، تمكنه من الحصول على الأكسجين ، ويعرف هذا الحيوان بأنه مفترس جدا ، ويمكنه صيد فرائسه من خلال خاصية الإستشعار باستخدام موجات ضغط المياة التي تصدرها الفريسة ، ووجباته المفضلة هي القوافع والروبيان ، بالإضافة إلى أنواع اللافقاريات الأخرى ، المغذية له ، ويستطيع سمندل تكساس التكاثر طوال العام ، ولكن لم يتم حصد أعداده حتى الآن .

5- فأر الخلد العاري: يختلف هذا الحيوان عن هذه المجموعة ، فلديه عينين صغيرتين ، ولكنهما لا يبصران، فهما مجرد شكل فقط ، فلا يستطيع رؤية الأشياء واضحة بهما ، ويعتمد على البيئة المحيطة ليحس ، وأجريت التجارب التي أثبتت ذلك بوضعه في بيئتين مختلفتين أحدهما مظلمة والأخرى غير مظلمة .فأر الخلد العاري

6- قنافذ البحر :

كان العلماء غير متأكدين إذا كان قنفد البحر يستطيع أن يري أم لا ، حتى وقت قريب ، ولكنهم استطاعوا اكتشاف بعض القدرات لديه ، والتي تمكنه من رؤية الأشياء ، فوجدوا انه يستجيب للضوء فيتغير لونه ، كما يستجيب للوخز وينتقل إلى مصدر الضوء ، وتفسير هذا هو أن خلايا قتفد البحر تنتج بروتين استشعار ، تجعله يتمكن من رؤية البيئة المحيطة به .

7- العنكبوت الذئب :

يعتبر هذا العنكبوب أحد المخلوقات النادرة على الإطلاق ، والذي يعيش في منطقة بعيدة من هاواي ، تسمى كهوف كاواي ، ويمكنك التعرف عليه ببساطة لأنه لا يمتلك عيون ، ويستطيع هذا النوع التكيف مع البيئة المحيطة به بدون عيون .

8- روبيان كنتاكي :

يوجد هذا الروبيان في كهف الماموث الي يقع في ولاية كنتاكي ، وهو عبارة عن مخلوق صغير لا يمتلك عيون ، ولكنه يستطيع التكيف مع البيئة المحيطة به ، التي تتميز بالظلام الشديد ، وتتركز هذه المخلوقات في منطقة واحدة ، ولكنها مهددة بسبب تلوث المياه فيها.

9- سمندل الكهف الأوروبي :

وهو يعيش في الكهوف ، ويعرف بمهارته المدهشة في التكيف في بيئته ، فلديه حواس أخرى تمكنه من العيش في الظلام ، فيستطيع الإحساس بالكهرباء ، ووجد أنه يستطيع العيش لمدة تصل إلى 100 عام .10- سلطعون الكهف : أو المعروف بالسلطعون الأعمى ، وموطنه لانزاروت جزر الكناري ، وهو مخلوق أعمى شاحب اللون ، صغير الحجم ، ويحتاج العلماء لجمع معلومات أكثر عنه ، ولكنه ينتمي إلى مجوعة جراد البحر القرفصاء وليس نوع من السرطان .

10- الهيدرا :

ويعتبر قنديل بحر مصغر ، وهو قادرعلى إتباع مصدر الضوء بدون أعين ، وذلك عن طريق إنتاج بروتين من مجساته ، تساعدة على الإستشعار داخل الأعماق المظلمة .

12- جراد البحر الأعمى :

يعيش في الكهوف المظلمة ، ويستطيع التكيف معها دون الحاجة لعيون ، وموطنه هو ولاية ميسوري الأمريكية .
 

اقرأ أيضا | «ما هو الحيوان الأطول عمرًا على الأرض؟»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة