القمة الأمريكية الإفريقية
القمة الأمريكية الإفريقية


القاهرة الإخبارية: القمة الأمريكية الأفريقية تناولت القضايا التي تؤرق القارة السمراء

حامد عبدالحليم

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 - 07:11 م

شهدت جلسات اليوم الأول من القمة الأمريكية الأفريقية، تواجد مسؤولين كبار على رأسهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي حضر منتديين هما القيادات الشابة الأفريقية، والتغير المناخي والانتقال إلى الطاقة النظيفة وكيفية دعم البنية التحتية للطاقة في دول القارة.

قال رامي جبر، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من العاصمة واشنطن، إن الجلسات تناولت القضايا التي تؤرق القارة السمراء من توفير الطاقة والأمن الغذائي والتغير المناخي والأمن والسلام والإرهاب والحوكمة وتمكين القيادات الشابة وحقوق الإنسان وانتشار الأوبئة والأمراض والمجاعة.

وحظي قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتخصيص مجلس لرعاية المغتربين الأفارقة في أمريكا باهتمام كبير داخل أروقة المنتدى؛ لأنه يسهم كثيرًا في تحسين أحوال المهاجرين من القارة السمراء.

وتابع مراسل "القاهرة الإخبارية" أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت تتشاور مع ممثلي القارة الإفريقية لاختيار الموضوعات التي تهمهم وهو ما بدا واضحًا في المنتديات التي عقدت اليوم.

وشدد على أن أمريكا لا تريد أن تحذو حذو الصين وروسيا فيما يقدمانه لإفريقيا، وترغب في أن تكون مساهمتها بمنحى مختلف عنهما في ظل ما تزخر به الدول الإفريقية من الطاقة الشمسية والرياح.

وأضاف أن فعاليات اليوم الثاني سيتم تخصيصها لمناقشة القضايا المشتركة بين واشنطن والقارة الإفريقية وتدعيم التعاون المشترك من اقتصاد وتجارة ودعم التحول إلى الطاقة النظيفة والاستغناء عن الوقود الأحفوري في ظل وجود 17 دولة إفريقية تتضرر من التغير المناخي.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن المشروعات التي تسعى الولايات المتحدة لإقامتها في القارة السمراء ستعتمد على الطاقة النظيفة بعكس المشروعات الصينية تتمحور حول الوقود الأحفوري والنفط.

اقرأ أيضا| وزير الخارجية الأمريكي: نحتاج لشراكات حقيقية مع إفريقيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة