مدير مكتبة الإسكندرية وسفير البرازيل
مدير مكتبة الإسكندرية وسفير البرازيل


مدير مكتبة الإسكندرية وسفير البرازيل يفتتحان معرض «العودة إلى مصر»

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 - 10:56 م

افتتح مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، والسفير أنطونيو باتريوتا سفير البرازيل في مصر، معرض "العودة إلى مصر: مجموعة برازيلية من الصور"، الأربعاء، بمكتبة الإسكندرية. 

اقرأ أيضا | جامعة المنيا: توقيع الكشف الطبي على 560 حالة مرضية من أهالي قرية كوم اللوفي


وأعرب مدير مكتبة الإسكندرية -في تصريح صحفي- عن سعادته لافتتاح هذا المعرض المهم بالتعاون مع سفارة البرازيل في مصر، مؤكدًا أن هذه المجموعة القيمة تذكرنا بأهمية التاريخ والثقافة في تأسيس العلاقات الثنائية القوية بين مصر والبرازيل.


بدوره، قال السفير البرازيلي إن هذا المعرض يضم مجموعة صور الإمبراطور دوم بيدرو الثاني الذي كان يتمتع بفضول تاريخي واهتمام شديد بمصر، مؤكدًا أن مصر لطالما أبهرت البرازيل والعالم.


وأكد السفير قوة العلاقات الدبلوماسية والتجارية والثقافية التي تجمع مصر والبرازيل، وأوضح أنه يتوقع أن تزدهر هذه العلاقات في المستقبل خاصة في مجال الثقافة، وانه سيسعى لبذل المزيد من الجهد في هذا الإطار خاصة في مجال التبادل الثقافي والأكاديمي.


ويضم المعرض مجموعة من الصور ضمن أول مجموعة وثائقية برازيلية يتم إدراجها في قائمة «سجل ذاكرة العالم» لمنظمة اليونسكو؛ حيث كان يملكها الإمبراطور دوم بيدرو الثاني، ثم تبرع بها عام 1889 للمكتبة الوطنية بريو دي جانيرو، وقد حملت المجموعة اسم مجموعة «السيدة تريزا كريستينا ماريا»، بطلب من الإمبراطور الذي رغب في تكريم زوجته.


وزار الإمبراطور دوم بيدرو الثاني مصر مرتين؛ عام 1871 وعام 1876، شاهد فيهما الأماكن الأثرية وعدد من المدن، مدونًا انطباعاته عن سياق الحياة في مصر آنذاك و كان الإمبراطور دوم بيدرو الثاني مولعًا بالتصوير الفوتوغرافي، مما دفعه لجمع أكثر من عشرين ألف صورة، منها خمسمائة صورة عـن مصر، من قبل عديد من المصورين، أمثال فيليكس بونفيس، وفرانسيس فريث، وباسكال سيبا، وهيبوليت ديلى، وإميل ببشار، مما يثري العرض بقيم فنية مميزة لتوثيق تلك الحقبة الزمنية بكل جمالياتها وخصوصيتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة