مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان
مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك سوليفان


الولايات المتحدة تؤكد حرصها على ضمان انتخابات حُرة بست دول إفريقية

وكالات

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 12:09 م

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس 15 ديسمبر، حرصها على ضمان انتخابات حرة ونزيهة خلال مشاركتها في مراقبة الانتخابات بست دول إفريقية العام المقبل.

وقال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جيك سوليفان، وفقًا لقناة "الحرة" الأمريكية، إن "واشنطن تحرص على أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية في والجابون ونيجيريا وليبيريا وسيراليون ومدغشقر والكونجو".

اقرأ أيضًا: هل تُشعل الـ«باتريوت» الأمريكية الحرب بين موسكو وواشنطن؟

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، التقى، أمس في البيت الأبيض، قادة ستّ دول إفريقية تشهد العام المقبل انتخابات ستشارك الولايات المتحدة في مراقبتها، على هامش قمة كبرى بشأن إفريقيا تستضيفها واشنطن، كلّ من رئيس الجابون علي بونجو، ورئيس نيجيريا محمد بخاري ورئيس ليبيريا جورج وياه ورئيس سيراليون جوليوس مادا بيو ورئيس مدغشقر أندري راجولينا ورئيس جمهورية الكونجو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي مع وفودهم.

قدم عضوا الكونجرس الأمريكي ستيف كوهين وجون ويلسون، قرارا يدعو الرئيس جو بايدن إلى السعي لاستبعاد روسيا من مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالأحداث في أوكرانيا.

ووفقا لصحيفة" فورين بوليسي"، قال كوهين وويلسون، إن العملية العسكرية الروسية الخاصة "انتهكت أهداف ومبادئ الأمم المتحدة"، فيما يسعيان من الإدارة الأمريكية للعمل على، "خطوات تهدف إلى الحد من امتيازات روسيا في الأمم المتحدة".

ويتضمن القرار، الذي تمكنت الصحيفة من الحصول عليه، التأكيد على أن موسكو "ارتكبت انتهاكات جسيمة" لميثاق الأمم المتحدة، مما "يلقي بظلال من الشك على حقها في شغل مقعد في مجلس الأمن".

وكما تشير الصحيفة، فإن هذا النوع من القرارات رمزي إلى حد ما ويشير إلى المزاج السائد في الكونجرس الأمريكي، ولكنه ليس ملزما للبيت الأبيض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة