النائبة جيهان البيومي
النائبة جيهان البيومي


طلب مناقشة عامة لـ«الحكومة» بشأن عودة الكتب الورقية لطلاب المرحلة الثانوية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 02:28 م

علي كمال

تقدمت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن عودة الكتب الورقية لطلاب المرحلة الثانوية، مضيفة أنه سيحدد له موعد للمناقشة داخل البرلمان يوم الأحد المقبل.

وطالبت البيومي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، خلال طلب المناقشة، الحكومة بضرورة عودة الكتاب الورقي للمدرسة، نظرا لأن الطلاب يجلسون على جهاز التابلت داخل المدرسة أو في المنزل مدة زمنية طويلة، مما يؤثر على الصحة العامة للطلاب ويسبب لهم مشاكل من بينها ضعف النظر ومشاكل بالعمود الفقري، بالإضافة إلى أننا نفقد الطالب الحث على القراءة وأيضا نفقد هوية وقيمة معرض الكتاب وذلك بسبب اعتماد الطلاب على الأجهزة الإلكترونية فقط. 

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان إلى أننا نعلم أن هناك تحول رقمي تتجه له الدولة ولكن التعليم له أسس معينة ووجود الكتاب والقراءة ضرورة وخاصة أننا نبني الطلاب في أخطر مرحلة وهي الثانوية العامة فلا يجوز أن نفقدهم قيمة الكتاب الورقي وكيف سيذهبوا إلى معرض الكتاب ومعدل الثقافة سوف يتراجع.

وذكرت البيومي، أن جهاز التابلت وسيلة مساعدة للطلاب لتنمية المهارات التعليمية لديهم ولكن ليس أساسيا، بجانب أن سعر التابلت يكلف الدولة أموال كثيرة، وبعض الطلاب يقوموا بفك الشفرات الخاصة بالجهاز ويحملوا عليه ألعاب ووقتها نكون فقدنا هدفه الأساسي التعليمي، وفي المقابل ليس هناك متابعة من أولياء الأمور في ظل وجود أبنائهم على جهاز التابلت لأنهم لا يعلموا ماذا يفعل، عكس تواجدهم على الكتب المدرسية، متسائلة: "لماذا طالب المدرسة الحكومي نفقده قيمة الكتاب المدرسي؟". 

وتابعت: "إذا كان الكتاب المدرسي ليس بالقدر الكافي فلابد من تطويره ورفع كفاءته حتى لايذهب لشراء كتب خارجية ترتفع قيمتها وتشكل أعباء مالية على الأسر، لأنه على سبيل المثال وصل سعر إحدى الكتب بالصف الثالث الثانوي 800 جنيه"، لذا لابد من تطوير كتاب المدرسة وأن تكون هناك آليه للحفاظ على الكتاب وعودته للمدرسة بعد انتهاء الفصل الدراسي وهذا يحدث في بعض المدارس الخاصة.

وشددت النائبة، على ضرورة عودة الكتب الورقية للمدرسة وتطويرها لمنافسة الكتب الخارجية لأنها تشبه الدروس الخصوصية التي تشكل أعباء جديدة على أولياء الأمور.

اقرأ أيضا

 مستقبل وطن: قادة العالم يدركون جيداُ أهمية القارة الأفريقية وما تملكه من ثروات 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة