أماني و ياسمين
أماني و ياسمين


أماني وياسمين: «العيلة دي».. كتالوج للأسرة المصرية | حوار

رضوى خليل

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 03:07 م

أصبح التواجد النسائي في صناعة الدراما أمراً واضحاً ويدعو للفخر، خاصة أن المرأة كانت لسنوات طويلة، قليلة التواجد في عناصر صناعة الدراما باستثناء التمثيل، لكن الآن نجد أسماء بارزة في الصناعة، خاصة الكتابة، ويكفي أن عمل ناجح مثل “العيلة دي” تقوده أسماء نسائية، وهما الكاتبة الدكتورة أماني التونسي، والسيناريست ياسمين رفعت التي تخوض أولى تجاربها في عالم السيناريو.. في السطور التالية تتحدث أماني وياسمين عن كواليس كتابة المسلسل، ومن صاحب فكرة العمل، والرسالة وراء كتابتهما لهذا المسلسل. 

- في البداية.. كيف كانت ردود الأفعال حول المسلسل؟ 
أماني : فاقت التوقعات، يكفي أننا أصبحنا تريند على “جوجل”، وسعيدة أن يتم تقدير الجهد الذي بذلناه خلال الفترة الماضية.
ياسمين : “العيلة دي وش السعد علي”، وفخورة أن أول أعمالي الفنية تكون بهذه القيمة والنجاح، ويكفي أنني بدأت العمل بعمل أصبح تريند. 

- ما أكثر شيء حرصت عليه أثناء الكتابة؟
أماني : حرصت أن يكون العمل وجبة اجتماعية هادفة، لكن في ذات الوقت “ظريفة”، ويكون خالي من أي مشاهد أو ألفاظ يخجل منها أي فرد من الأسرة.
ياسمين : أن يكون المسلسل اجتماعي كوميدي يهم كل بيت، ونتناول من خلاله مشاكل حياتنا اليومية، مع عرض الحلول، ونقدم شخصيات تشبه كل أفراد الأسرة، أي أن المسلسل كتالوج للأسرة المصرية.

- متى بدأتِ كتابة المسلسل؟
ياسمين: بدأنا الكتابة من أكثر من 6 أشهر، وحتى وقتنا هذا نقوم بإستمرار بتعديل السيناريو.

- ياسمين.. كيف أفادك وجود أماني خاصة وإنها أولى تجاربك في الكتابة؟
تعلمت من د. أماني الكثير، ودون مبالغة لم تبخل علي بأي معلومة تخص الكتابة أو غيرها من التفاصيل الفنية، واستفادت من تعليقاتها أيضاً، وأنا محظوظة إنني تعلمت منها السيناريو، وشاركتها في كتابة المسلسل، وشرف لي أن تكون أولى تجاربي معها.

- المسلسل يناقش الكثير من القضايا.. ما أهم ما ركزتم عليه؟
أماني : ليس هناك قضية أهم من أخرى، لكن المحور الرئيسي كان عن قضية الإغتراب وتأثيره على كيان الأسرة، فلابد على كل رب أسرة أن يفكر كثيراً قبل أن يترك أسرته ويسافر من أجل تحسين مستوى دخل أبنائه. 

- ياسمين.. كيف بدأت فكرة المسلسل؟
المسلسل فكرة الأستاذ يسري الفخراني، المهموم بمشاكل المجتمع ودائماً لديه أفكار تهم وتخص كل الشرائح، وفكرة المسلسل تتلخص في أنه عمل اجتماعي مصري خالص، وعن طريق الأسرة نتناول كل مشاكل المجتمع.

- أماني.. ما رسالة العمل؟
“العائلة” هي رسالتنا، فهذه الكلمة كبيرة، ونحتاج لإعادة دراستها، فالعائلة هي “الحلو والمر” و”السند”، ويجب أن نحافظ على تماسكها. 

- ياسمين.. هل استفدت من عملك السابق في رسم الشخصيات والكتابة الدرامية؟
كنت أعمل على مدار 20 عام في وظائف تتعلق بالـ”HR”، وهذا المجال ساعدني على فهم الناس، خاصة أنني كنت أواجه مشكلات كثيرة سواء من الموظف أو الإدارة، كما أن دراسة “سيكولوجية الموظف” استفادت منه كثيراً في التعرف على طبيعة الأشخاص. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة