إيلون ماسك
إيلون ماسك


بعد حظر حساب يتابع طائرته.. ماسك يُواجه اتهامات بـ«ازدواجية المعايير» 

وكالات

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 03:17 م

علّقت إدارة "تويتر" حسابًا ينقل تلقائيًا مسارات طائرة إيلون ماسك الخاصة، الأربعاء 14 ديسمبر الحالي، على رغم وعد سابق قطعه رجل الأعمال بعدم المس بهذا الحساب، في انعكاس لازدواجية المعايير في الإشراف على المحتوى لدى مالك الشبكة الجديد.

وكان ماسك، قد كتب على "تويتر" في أوائل نوفمبر الماضي، بعد بضعة أيام على شرائه المنصة مقابل 44 مليار دولار، "التزامي بحرية التعبير يصل إلى حد عدم حظر الحساب الذي يتبع طائرتي، على رغم أن ذلك يشكل خطرًا مباشرًا على سلامتي الشخصية".

اقرأ أيضًا|  بعد أن فقد نصف ثروته.. إيلون ماسك يخسر لقب أغنى شخص في العالم

ولكن باتت عبارة "الحساب موقوف" تظهر عند محاولة تصفح حساب @ElonJet على "تويتر" اعتبارًا من الأربعاء، حسبما أفادت صحيفة " اندبندنت عربية" البريطانية.

وقد أعيد تفعيل الحساب لفترة وجيزة بعد الحجب، إذ غرد صاحبه كاتبًا "ها قد عدت"، قبل تعليقه مجددًا في المساء.

وكان حساب "إيلون جت" الذي أنشأه طالب جامعي ويضم حوالى نصف مليون متابع، يستخدم بيانات عامة للإشارة تلقائيًا إلى مكان وزمان هبوط وإقلاع الطائرة الخاصة التابعة لرئيس شركتي "تيسلا" و"سبايس إكس".

وفي رسالة كانت منشورة في أعلى الحساب عندما كان لا يزال مفعّلاً، شدد صاحب الصفحة على "امتلاك جميع الحقوق لنقل المعلومات" بشأن حركة الطائرة، نظراً إلى أن البيانات علنية كما أن جميع الطائرات، حتى تلك العائدة إلى الرئيس الأميركي "إير فورس 1"، يجب أن تكون مجهزة بجهاز إرسال مستجيب، يهدف إلى المساعدة في تحديد هويتها بواسطة الرادار.

وجاء في الرسالة "تنص سياسة "تويتر" على إمكان مشاركة البيانات الموجودة على مواقع أخرى على صفحات المنصة أيضاً".

ولا يزال بالإمكان الوصول إلى الحساب الشخصي للطالب، واسمه جاك سويني، وفيه معلومات عن كيفية الاطلاع على البيانات المرتبطة بحركة طائرة إيلون ماسك على الشبكات الاجتماعية الأخرى.

ومنذ تسلمه رئاسة المنصة، أرسل الملياردير رسائل متضاربة حول ما هو مصرح به على الشبكة من عدمه.

وأعاد ماسك، تفعيل حسابات كانت محظورة سابقاً على "تويتر"، بينها حساب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب.

ولكنه علّق أيضًا حساب كانييه ويست بعد نشر رسائل عدة اعتُبرت معادية للسامية، ورفض إعادة تفعيل حساب الناشط اليميني المتطرف أليكس جونز المدان بإنكار حصول مجزرة في مدرسة أمريكية، قائلاً إن سياسته تقوم على "عدم التسامح" مع أي شخص يستغل موت الأطفال.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة