انفلوانزا الإبل- صورة موضوعية
انفلوانزا الإبل- صورة موضوعية


«إنفلونزا الإبل».. كل ما يخص المتلازمة التنفسية الأكثر شراسة

إيمان حسين

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 03:46 م

بات انتشار الفيروسات التنفسية أمر عاديا كل شتاء، ولكن الأخطر دائما هو ظهور سلالات جديدة، والجديد هذا العام عودة ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية  (MERS) والمعروفة أيضا باسم انفلونزا الإبل.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من المرض، مطالبة الأطباء وفرق الصحة العامة أن يكونوا متيقظين على وجه التحديد لإمكانية الإصابة بفيروس كورونا في المسافرين العائدين من كأس العالم في قطر.

كما نصحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة  بشأن الأطباء بأن يضعوا في اعتبارهم أن الفيروس يمكن أن يشق طريقه إلى المملكة المتحدة حيث يتوافد مشجعو إنجلترا إلى الوطن، وفقًا لصحيفة The Sun، أرسلت UKHSA مذكرة إحاطة، قالت: "يجب على الأطباء وفرق الصحة العامة أن يكونوا متيقظين على وجه التحديد لإمكانية الإصابة بفيروس كورونا في المسافرين العائدين من كأس العالم.


ما هو فيروس انفلوانزا الإبل؟


هو التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي الناتج عن فيروس كورونا. وقد تتراوح أعراضه بين معتدلة إلى حادة ومنها الحمى والسعال والإسهال وضيق التنفس الشديد ، وعادة ما يكون المرض أكثر حدة لدى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى.

 كما يرجع تاريخ  فيروسات كورونا من عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضً مثل  نزلات البرد إلى المتلازمة التنفسية الحادة، هو فيروس حيواني المصدر مما يعني أنه ينتقل بين الحيوانات والبشر،وتم التعرف عليه منع انتشار العدوى البشرية والجمال العربي في العديد من الدول الأعضاء في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

يرجع تاريخ  انفلوانزا الإبل


منذ بداية  تحديد متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في عام 2012، أبلغت 27 دولة عضوًا عن حالات الإصابة بالفيروس إلى منظمة الصحة العالمية بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005): الجزائر ، النمسا ، البحرين ، الصين ، مصر ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، جمهورية إيران الإسلامية ، إيطاليا والأردن والكويت ولبنان وماليزيا وهولندا وعمان والفلبين وقطر وجمهورية كوريا والمملكة العربية السعودية وتايلاند وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واليمن.

من الممكن أن تنتقل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية من إنسان إلى إنسان ، ولكنها حدثت في الغالب بين المخالطين الصديقين وفي أماكن الرعاية الصحية، خارج إطار الرعاية الصحية ، كان هناك انتقال محدود من إنسان إلى إنسان.

وتم الإبلاغ عن ما يقرب من 80 ٪ من الحالات البشرية من قبل المملكة العربية السعودية ، وذلك إلى حد كبير نتيجة الاتصال المباشر أو غير المباشر مع إبل الجمل المصابة أو الأفراد المصابين في مرافق الرعاية الصحية ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. الحالات التي تم تحديدها خارج الشرق الأوسط هي عادة أفراد أصيبوا في الشرق الأوسط ثم سافروا إلى مناطق خارج المنطقة. حدث عدد محدود من الفاشيات خارج الشرق الأوسط حتى الآن.

ما هي أعراض انفلوانزا الإبل؟


تشمل الأعراض الإصابة "الحمى والسعال وضيق التنفس. يعد الالتهاب الرئوي"، لكن مرضى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قد لا يصابون دايما بنفس الاعراض . كما تم الإبلاغ عن أعراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك" الإسهال"، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

يمكن أن يتسبب المرض في فشل الجهاز التنفسي الذي يتطلب تهوية ميكانيكية أو دعمًا في وحدة العناية المركزة ، تقول منظمة الصحة العالمية إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض الكلى والسرطان وأمراض الرئة المزمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.


كيف تنتشر انفلونزا الابل؟


ينتقل بين الحيوانات والبشر. في حين أظهرت الدراسات أن البشر يصابون بالعدوى من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر مع إبل الجمل المصابة ، إلا أن الطريق الدقيق لانتقال العدوى لا يزال غير واضح.

من الممكن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر وقد حدث في الغالب بين المخالطين الوثيقين وفي أماكن الرعاية الصحية.

هل يوجد لقاح ؟


لا يوجد لقاح أو علاج محدد متاح لأنفلونزا الإبل ولكن هناك العديد من العلاجات في مرحلة التطوير السريري. بعد ذلك ، يعتمد العلاج على حالة المريض.

تنصح منظمة الصحة العالمية أولئك الذين يزورون المزارع أو الأسواق أو الأماكن الأخرى التي يتلامسون فيها مع الإبل أن يغسلوا أيديهم جيدًا قبل وبعد لمس الحيوانات وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة.

ما مدى سلامة لحم الإبل؟

يعد استهلاك اللحوم والحليب  للجمال النيئة أو غير المطبوخة جيدًا أمرًا محفوفًا بالمخاطر نظرًا لوجود خطر الإصابة بالعدوى التي قد تسبب المرض للإنسان. إن لحوم الإبل وحليبها من المنتجات المغذية التي يمكن الاستمرار في استهلاكها بعد  الطهي أو غيرها من المعالجات الحرارية ، كما تنصح منظمة الصحة العالمية.


ومن جانبها نصحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) الأطباء بأن يضعوا في اعتبارهم أن الفيروس يمكن أن يشق طريقه إلى المملكة المتحدة حيث يتوافد مشجعو إنجلترا إلى الوطن. وفقًا لصحيفة The Sun ، أرسلت UKHSA مذكرة إحاطة قالت: "يجب على الأطباء وفرق الصحة العامة أن يكونوا متيقظين على وجه التحديد لإمكانية الإصابة بفيروس كورونا في المسافرين العائدين من كأس العالم.

"خطر الإصابة بالعدوى بالنسبة لسكان المملكة المتحدة منخفض للغاية ولكنه قد يكون أعلى لدى أولئك الذين يتعرضون لعوامل خطر محددة داخل المنطقة - مثل الجمال. يجب أن ينتبه الأطباء وفرق الصحة العامة على وجه التحديد لإمكانية الإصابة بفيروس كورونا في المسافرين العائدين من كأس العالم ".

انفلونزا الإبل الأكثر شراسة 

كما حذرت المذكرة من انتقال العدوى "من شخص إلى آخر" ، مضيفة أنه تم الإبلاغ بالفعل عن حالتين من إنفلونزا الإبل في قطر هذا العام ، وكلاهما تعرض للإبل. تم إصدار مذكرة الإحاطة لمديري الصحة العامة إلى جانب مديري الوقاية من العدوى ومكافحتها عبر NHS.

يعد فيروس كورونا أكثر فتكًا من فيروس كورونا حيث يموت أكثر من ثلث الأشخاص الذين يصابون به مقارنة بأقل من 4٪ من المصابين بفيروس كوفيد. كانت هناك 2600 حالة بين أبريل 2012 وأكتوبر 2022 في 12 دولة من شرق البحر المتوسط والشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا.. مستشار الرئيس للصحة: هذا هو الموسم الطبيعي لانتشار الفيروسات التنفسية 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة