عبد الوهاب الدكالي
عبد الوهاب الدكالي


عبد الوهاب الدكالي.. عميد الأغنية المغربية

أخبار النجوم

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 04:02 م

في عام 1959، قدّم عبد الوهاب الدكالي أغنيتين كانتا مفتتح تجربة تستمر لأكثر من ستّة عقود، الأولى بعنوان “مول الخال” من كلمات عبد الأحد إبراهيم، والثانية بعنوان “يا الغادي في الطوموبيل” من كلمات حمادي التونسي، والاثنتان من ألحان محمد بن عبد السلام، ليضمنها في أسطوانة أولى وزع منها مئات آلاف النسخ.

النجاح الذي حقّقه الفنان المغربي المولود في فاس هام 1941، دفعه إلى الانتقال إلى القاهرة سنة 1962 حيث شارك في عدة حفلات بالإذاعة والتلفزيون، وسجل هنا مجموعة من أغنياته، وربطته كذلك صداقات قوية مع فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، والتقى محمد عبد الوهاب الذي أبدى إعجاباً بصوته.

خاض الدكالي، تجربة التمثيل، وكان حضوره في عالم السينما بالأساس مطربا، وقدم أغانيه في فيلمين استعراضيين سنة 1963 “القاهرة في الليل” و”منتهي الفرح”، مع صباح ومحمد عبد الوهاب ونجاة الصغيرة وشادية وفريد الأطرش وفايزة أحمد. وتوالى حضوره في عالم الفن السابع مغنيا وممثلا من خلال أفلام أخرى “الضوء الأخضر” و”أين تخبئون الشمس” و”رمال من ذهب” الذي كان من إخراج يوسف شاهين وبطولة فاتن حمامة، و”أيام شهرزاد الجميلة” للمخرج المغربي مصطفى الدرقاوي الذي لعبت فيه دور البطولة الممثلة المصرية مريم فخر الدين.

وأشرف لاحقا على الجانب الموسيقي في عدة أفلام عربية، مثل “ليلة القتل” للمخرج المغربي نبيل لحلو و”للّا حبّي” و”البحث عن زوج امرأتي” لمحمد عز الدين التازي، وفي أعمال مسرحية مثل “إدريس الأول” للطيب الصديقي و”أوبريت هاملت” لمحمد سعيد عفيفي.

اقرأ أيضًا | لوحتان لأم كلثوم وعبد الوهاب هدية من فنان مغربي

غنى عبد الوهاب الدكالي باللغة العربية الفصحى وباللهجة المغربية، وفي حالات قليلة باللهجة المصرية، وفي حالات أقل باللغة الفرنسية، وكان في كل أغانيه حريصا على اختيار الكلمات. فقد غنى نصوصا للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي والشاعر السوري نزار قباني وأحمد الطيب لعلج رائد الشعر العامي في المغرب، فضلا عن الشاعر الغنائي المصري حسين السيد. 

الدكالي لم ينساق طويلا خلف الغناء الشرقي، وفضل إثر عودته من مصر أن يبقى مغربيا وأن يقدم أغنية مغربية حديثة، تنهل من الثقافة الشرقية والغربية على السواء، لكنها تراهن على الفرادة المحلية. و لذلك وطد علاقته الفنية مع أبرز كتاب الكلمات في المغرب: علي الحداني وحسن المفتي وعبد الرحمان العلمي وحسن الجندي ومحمد الباتولي وعمر التلباني، وأدى قطعا تنتمي إلى مجالات مختلفة، فلم يحصر نفسه في الأغاني الرومانسية، بل انفتح على القضايا الإنسانية والوطنية وأبدع فيها بشكل لافت.

عرفت الأغنية المغربية العصرية سطوة كبيرة وحضورا قويا منذ ستينيات القرن الماضي واستطاعت أن تحافظ على هذا الحضور الطاغي في الإذاعة والتلفزيون والحفلات الكبرى على مدار أربعة عقود، ويعتبر عبد الوهاب الدكالي الملحن والعازف والمغني أحد أكبر وأهم الدعامات التي قامت عليها هذه الأغنية، لذلك على المغاربة سواء كمستمعين أو منشغلين بالقطاع الفني أو مسؤولين عنه وعن الإعلام والثقافة ألا يتنكروا لفنان كبير ظل يحمل طيلة ستة عقود من حياته الفنية لقب “عميد الأغنية المغربية”.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة