وزير البترول المهندس طارق الملا
وزير البترول المهندس طارق الملا


خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب..

وزير البترول: 34 مشروعا حتى ديسمبر 2022 لتنمية حقول الغاز الطبيعي

حسام صدقة

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 04:22 م


أكد وزير البترول المهندس طارق الملا، مساعي الوزارة لتعظيم انتاج الغاز الطبيعي في مصر، قائلاً : " فاتحين الباب لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، ونبشركم الفترة القادمة سيكون هناك اكتشافات أكثر".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله، لمناقشة طلب المقدم من النائبة آية فوزى فتى بشأن خطة وزارة البترول والثروة المعدنية في التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، والتوسع في تصدير الغاز الطبيعي ودخول أسواق جديدة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية التي ساهمت في فتح أسواق جديدة.

وأشار وزير البترول، إلي الاسراع في تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، حيث تم تنفيذ 34 مشروعا حتي ديسمبر 2022، بإجمالي استثمارات بلغت 561 مليار جنية.

ونوه طارق الملا، إلي تكلفة استيراد الغاز الطبيعي خلال الفترة 2015 حتي سبتمبر 2018 بلغت 127 مليار جنية، وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد ذلك.

وكانت النائبة قد أكدت في كلمتها أهمية التوسع في الدخول بالغاز الطبيعي المصري إلي أسواق جديدة في أوروبا لاسيما بعد الحرب الروسية – الأوكرانية، مشيدة بخطة التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي والاكتشافات الهامة وعلي رأسها حقل ظهر الأهم حيث وضع مصر علي مصاف الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومعاودة التصدير.


اقرأ ايضا: اكتشاف حقل غاز جديد شرقي البحر المتوسط بالقرب من العريش

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة