المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية


البترول: نسعي لتسهيل عمليات البحث عن الثروات المعدنية لاستقبال المستثمر

خالد العوامي- حسام صدقة

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 05:17 م

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الوزارة تسعى لتسهيل عمليا البحث والإنتاج للثروات المعدنية بما فيها الفوسفات بطريقة سهلة لاستقبال المستثمر، وكذلك عمل قيمة مضافة للمواد الخام. 

جاء ذلك ردا على ما ذكره النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس حسام عوض الله، بشأن خطة التوسع في الصناعات التعدينية لتوفير مصادر للدخل الأجنبي. 

وأشار هشام حسين إلى أهمية قيام الدولة بتجهيز البنية التحتية لصالح الصناعات التعدينية من خلال قرب المناطق الصناعية من أماكن وجود المواد الخام. 

وأثار عضو مجلس النواب، أيضا أزمات التنقيب العشوائي، وما يسببه في فقدان الدولة العديد من ثرواتها الطبيعية، مشددا في الوقت نفسه أهمية تحويل المواد الخام إلى صناعة لعمل قيمة مضافة لها. 

من جانبه أكد الوزير، أن هناك دور بالتنسيق مع وزارة الصناعة لاستكمال خطط الصناعة التعدينية فيما يتعلق بالتراخيص وإقامة المصانع وتخصيص الأراضي. 

واتفق الوزير مع النائب بشأن إشكالية التنقيب الجائر، مؤكدا أنه بسبب التأخر في منح التراخيص، لافتا إلى أن ذلك يكون له تأثيرات سلبية. 

وأكد أن هناك شركات عالمية دخلت في مزايدات وحصلت عليها، إلا أن هناك بيروقراطية في منح التراخيص، مما تسبب في انتشار التنقيب العشوائي. 

وقال: نسعى لحل مشكلات التراخيص للتسهيل على الشركات التي تعمل بشكل شرعي، لافتا إلى وضع خطة طريق لمنع ضياع ثروات مصر بسبب التنقيب الجائر. 

وعن الخطة الاستثمارية للصناعات المعدنية، قال الوزير: نسير بشكل جيد في هذه الخطة، مؤكدا أنه في ظل التحديات العالمية سيجعل الصناعات المعدنية لها وضعها في مصر بين دول العالم. 

وأكد وزير البترول، أن الحكومة لا تستطيع العمل بمفردها، مشيرا إلى إتاحة العمل لعدد من الشركات في هذا الشأن، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا في الصناعات التعدينية.

اقرأ أيضا | وزير البترول: 34 مشروعا حتى ديسمبر 2022 لتنمية حقول الغاز الطبيعي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة