صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


عشاء اليوم| أسهل طريقة لإعداد مكدوس الباذنجان في المنزل 

أمنية شاكر

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 06:05 م

 

يعتبر مكدوس الباذنجان من أشهي السلطات المغذية والصحية والتي يعشقها الجميع، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لإعداد مكدوس الباذنجان في المنزل بسهولة ويسر. 

مكونات الوصفة: 

كيلو من الباذنجان صغير الحجم. 

ملعقتان كبيرتان من الملح.

 لتر من زيت الزيتون . 

كوب من الفلفل الأحمر الحلو مقطع قطع صغيرة.

ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأحمر الحار المطحون.

كوب من الجوز المطحون.

أربعة فصوص من الثوم. 

ملعقة صغيرة من الملح. 

طريقة تحضير الوصفة: 

نغسل حبات الباذنجان جيداً، ثمّ تزال الأقماع من الباذنجان، ثم نسلق الباذنجان في الماء بقدر كبير الحجم، شرط أن تكون الحرارة مرتفعة حتى يصل للغليان.

ونغطي القدر ونتركه لمدة ثلث ساعة تقريباً، نخرج الحبات ونصفيها مع الانتباه إلى أن يكون الباذنجان طرياً خاصة من الداخل أو أن يكون لونه قد تغير تماماً، فهذه إشارة إلى أنه قد أصبح جاهزاً، ثم نضع الباذنجان في مصفاة كبيرة مناسبة حتى يبرد.

ثم نبدأ بتشكيل شقوق عن طريق سكين رفيعة، لكل حبة شق واحد من جهة واحدة طولياً، ثمّ نملىء الشقوق بالملح حسب حجم كل حبة، وذلك منعاً لتكون العفن، وللتخلص من الماء الزائد في الباذنجان. ونرتب حبات الباذنجان المملحة في مصفاة مناسبة فوق بعضها البعض بشكل طبقات عرضية. نضع تحت المصفاة طبق كبير حتى يتجمع الماء بداخله.

ونغطي الباذنجان بطبق أصغر من المصفاة، ويمكن وضع جسم ثقيل كي يضغط على الباذنجان ويساعد في خروج الماء. 

ونترك الباذنجان كما رتب في المصفاة مدة تصل إلى 12 ساعة في مكان بارد حتى يجف الماء تماماً، حيث ستبدو حبات الباذنجان جافة ورقيقة بعد مضي هذا الوقت ويكون الماء قد خرج تماماً.

نحضر الحشوة اثنا تلك المدة، حيث، نخلط الفلفل الحلو والحار مع الجوز، ثمّ يهرس الثوم جيداً ويوضع عليه الملح، تضاف إلى المكونات وتخلط جيداً. نترك المكونات ساعة ونصف تقريباً لتصبح جاهزة للحشي. ثم نحشي الباذنجان بهذه الحشوة بمقدار مناسب حسب حجم كل حبة من الباذنجان. 

ونرتب حبات الباذنجان في المرطبان الزجاجي، ونضع قطعة قماش علي فتحة المرطبان وتربط جيداً، ثمّ يقلب المرطبان حتى يخرج جميع الماء، مدة لا تقل عن ثلاث ساعات كاملة، ونغمر المكدوس بزيت الزيتون كاملاً، ونترك المكدوس مدة ثلاثة اسابيع حتى ينضج، في مكان دافئ في حال اردنا تقليل الوقت.

 اقرأ أيضا:

 سلطات للرجيم صحية ولذيذة بطريقة سهلة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة