هاني جنينة
هاني جنينة


خبير اقتصادي: سوق الأسهم في مصر سيبدأ مرحلة التعافي بداية العام المقبل

شيماء مصطفى

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 06:32 م

 

استعرض الخبير الاقتصادي والمصرفي هاني جنينة، المراحل التي سيشهدها سوق الأسهم في مصر خلال الفترة من 2022 وحتى 2022.

وقال الخبير الاقتصادي والمصرفي، إنه مع بداية العام المقبل سيبدأ سوق الأسهم في مصر، في مرحلة التعافي (recovery phase) بعد تفاقم حالة الشك في الاقتصاد المصري، وهو ما اتضح في المرحلة الماضية قبل يونيو 2022، ولكن منذ منتصف يونيو 2022 وإلى الآن شهد مؤشر البورصة المصرية تعافي بنسبة بلغت 70%.

اقرا ايضا :بعد ارتفاع سوق الأسهم.. 59 مليار دولار مكاسب لـ«مليارديرات التكنولوجيا في أمريكا»

وأوضح هاني جنينة، أنه من المتوقع أن يبدأ المال المؤسسي المحلي والأجنبي، في اقتناص حصص مؤثرة في الشركات الكبرى لأن قيم هذه الشركات تقل كثيرا عن تكلفة إنشاء مصنع أو تدشين خط إنتاج جديد، فضلا عن قيمة الاسم التجاري، موضحا أن هذه المرحلة بدأت بالفعل خلال هذا العام أيضا، ولكن من المتوقع أن عدد وقيم الصفقات سيتضاعف خلال 2023، مما يدفع أسهم الشركات المستهدفة لأعلى و معها الشركات المقاربة لها - comparables.

ولفت إلي أنه خلال النصف الأول من 2023، مع توقع تحسن المشهد الاقتصادي نتيجة ظروف عالمية أو محلية، يبدأ عدد أكبر من المتعاملين - أفراد و مؤسسات - في شراء الأسهم نتيجة ما يسمي بال Compression in perceived equity risk premium ، مما يعني أن المستثمر بدا في قبول متوسط عائد سنوي على الاستثمار أقل مما كان يطلبه من قبل لتقبل هذا النوع من المخاطرة نظرا لأن رؤيته المخاطرة أصبحت أفضل.

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه في المرحلة الرابعة، و التي من المتوقع أن تبدأ في في نهاية 2023 و تكتسب زخما في 2024، تتعافي ربحية الشركات الصناعية الكبري بسبب ارتفاع معدلات التشغيل - capacity utilisation rates - نظرا للتعافي في وفرة الدولار.

وأكد أنه مع توافر الدولار و استقرار سعر الصرف، ستبدأ الصناديق الأمريكية والأوروبية في العودة إلى مصر بقيم كبيرة خاصة في الأسهم القيادية والتي تعرف بالindex bellwether؛ مما يوسع قاعدة المستثمرين و تؤدي إلي ارتفاع إضافي في المؤشر.

وأشار هاني جنينة، إلى أن السوق في مصر يستعد لدخول المرحلة الثالثة و الرابعة والتي قد تدفع المؤشر إلي مستوي يفوق ال 25.000 نقطة -25 ألف نقطة- مع نهاية العام القادم.

وأضاف أنه مع استقرار الأوضاع الاقتصادية بصورة أكبر، خاصة لو بدأت أمريكا في خفض سعر الفائدة، ستبدأ الشركات في مشروعات التوسع - CAPEX cycle - و التيغالبا ما تتوازي مع تفاؤل مبالغ فيه في توقعات نمو أرباح الشركات في المستقبل.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن هذا التفاؤل يدفع إلى المبالغة في التقييمات وهي مرحلة قد يصل لها المؤشر عند مستوي ال 35.000 إلي 40.000 نقطة وهي المرحلة التي يفضل فيها تخفيض التعرض للأسهم والتحول إلي الأسهم الدفاعية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة