صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تلسكوب ويب يرصد مجرة «اللؤلؤة» الباهتة

وائل نبيل

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 - 09:49 ص

يواصل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التابع لناسا في الإبهار المستمر بالصور التي يلتقطها من أطراف الكون الفسيح، وهذه المرة يبهرنا «ويب» بصورة رائعة تكشف عن مجرات لم تُرَ من قبل في منطقة تُعرف باسم القطب الشمالي للشمس.

والصورة هي واحدة من الصور قليلة العمق، وذات المجال الواسع لكوننا وتُظهر آلاف المجرات عبر نطاق محير من المسافات، وتمتد إلى أبعد نطاقات الكون، بينما تكون أيضًا مرصعة بالنجوم من مجرتنا درب التبانة.

وقد التقطت كاميرا «ويب» القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIRCam) المشهد المتلألئ، الذي يغطي رقعة من السماء تبلغ 2٪ من المساحة التي يغطيها البدر، فيما يعرف بـ مجرة «اللؤلؤة» الباهتة.

وقد تم إنشاء الصورة باستخدام ثمانية ألوان مختلفة من ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة التي تم جمعها بواسطة NIRCam، معززة بثلاثة ألوان من الأشعة فوق البنفسجية، والضوء المرئي من تلسكوب هابل الفضائي.

كما تبرز صورة تلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديدة، عددًا من المجرات المتفاعلة، وفقًا لبيان ناسا.

وقال رولف جانسن، عالم الفلك في جامعة ولاية أريزونا، في بيان: "لقد أذهلتني الصور الأولى"، وأضاف: "لم أكن أعلم، عندما اخترت هذا الحقل بالقرب من القطب الشمالي، أنه سينتج عنه كنزًا دفينًا من المجرات البعيدة، و أننا سنحصل على أدلة مباشرة حول العمليات التي تتجمع بها المجرات وتنمو".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة