وزير  القوى العاملة
وزير القوى العاملة


القوى العاملة بأسبوع| 1.2 مليون جنيه تعويضات لضحايا حادث البحيرة.. الأبرز

محمد عوض

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 - 12:28 م

 

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من اللقاءات والجولات الميدانية خلال الفترة من 10 إلى 15 ديسمبر الجاري، منها جولة وزير القوي العاملة حسن شحاتة في جنوب سيناء حيث افتتح مؤتمر دور العمال في الحوار الاجتماعي بشرم الشيخ، وقام  بجولة تفقدية بمدينة سانت كاترين، وسلم   وثائق التأمين على الحياة للعمالة غير المنتظم بالشركات والفنادق، المسجلة بمديرية القوى العاملة بمحافظة جنوب سيناء، وذلك فى ضوء مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم العمالة غير المنتظمة .

كما زار دير سانت كاترين، والتقي عددا من الرهبان للتهنئة بمناسبة ذكري عيد ميلاد القديسة كاترين، ثم قام بافتتاح دورة تدريبية للمشغولات اليدوية والحاسب الآلي بوحدة التدريب المتنقلة ، ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك"، والمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"،  من أجل تأهيل الشباب للحصول على فرص عمل حقيقية ولائقة .

وتفقد الوزير مشروع التجلي الاعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، الذي يعد من أبرز المشروعات، وينال هذا المشروع الضخم متابعة مستمرة ودورية من الرئيس عبد السيسي،  باعتباره البقعة المقدسة الفريدة من أرض مصر، وتقديمها للإنسانية ولشعوب العالم على النحو الأمثل، تقديراً لقيمتها الروحية العظيمة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة.

والتقي الوزير بديوان عام الوزارة مع كريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة،وفريق عمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمكتب مصر لبحث أوجه التعاون في الملفات والقضايا المشتركة، وأشادت بوجود استراتيجية وطنية لتمكين المرأة فى مصر،تُرسخ العديد من المباديء،مثل المساواة في التعليم والصحة ،ووقف العنف ضد المرأة والتحرش في مواقع العمل،وتُرسى من مبادئ المساواة فى تقديم الخدمات،والاستثمار بشكل كبير فى المرأة.

ووفرت الوزارة 4510 فرصة عمل في   62 شركة قطاع خاص على مستوى 15 محافظة في عدد من التخصصات، تصل إلى 6100 جنيه شهريا ،فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، ودعت الشباب الراغب في العمل التقدم خلال شهرى ديسمبر 2022 الجاري ، ويناير 2023 .

في سياق آخر نجحت وزارة القوي العاملة؛ ممثلة في مديرية القوي العاملة بالشرقية ؛بعد مفاوضات جماعية بعودة عمال ٣ شركات خاصة بالشرقية للعمل ؛وترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعي في عرض المطالب المشروعة التي يكفلها القانون للعمال وأصحاب العمل.

وقررت وزارة القوى العاملة صرف إعانات إستثنائية قدرها مليون و 245  ألف جنيه لعمال الزراعة ضحايا الحادث المروري بمحافظة البحيرة مطلع الشهر الجاري .

وأوضحت الوزارة، أن 20 عاملاً سوف يستفيدوا من تلك  الإعانات الإستثنائية منهم 11 متوفي ، و9 مصابين. 

وفيما يلي تفاصيل الحصاد:

في بداية جولة الوزير في جنوب استقباله المحافظ اللواء خالد فودة بمطار شرم الشيخ، حيث بدأ نشاطه بافتتاح مؤتمر عمالي دولي تحت عنوان : الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين سبيل للتنمية والاستقرار في مواقع العمل وزيادة الإنتاج.

ودعا الوزير إلى العمل في"الجمهورية الجديدة"، وقال : إن العمل يتسع فيها "الحوار للجميع"، مشيرا إلي أن مصر وقعت على 64 اتفاقية دولية لإيماننا بالحوار بين أطراف الإنتاج الثلاثة وبيئة العمل اللائقة .

وأكد أننا نتطلع من قانون العمل الجديد المزيد من تعزيز العلاقات بين طرفي العملية الإنتاجية وتشجيع الاستثمار.

وضمن جولاته بجنوب سيناء زار دير سانت كاترين وهنأ الرهبان بذكرى استشهاد "القديسة"، مؤكدا أن مصر نسيج واحد تحت مظلة "جمهورية جديدة" أرسى قواعدها الرئيس السيسي .

وأهدي "الدير" الوزير مُجلد عن تاريخ سيناء كتبه نعوم بك شقير، كما قام  بجولة في سانت كاترين، وجه خلالها بسرعة توفير وحدة متنقلة لتدريب البدويات على "المشغولات اليدوية"، مؤكدا أننا مستعدون لتجهيز مراكز تدريب ثابتة لتأهيل شباب سيناء على مهن يحتاجها سوق العمل .

كما تتفقد مشروع التجلي الاعظم بجنوب سيناء وسلم العمالة غير المنتظمة بالمشروع  وثائق تأمين تعويضي ،مؤكدا أن الرئيس السيسي وجه بتوفير الحماية الاجتماعية للعاملين، مشيرا إلي أن الوزارة بصدد إجراء تعديلات مرتقبة على لائحة العمالة غير المنتظمة تحقق امتيازات جديدة .

واستكمل الوزير جولته بجنوب سيناء افتتاح  ملتقى توظيف بطور سيناء يوفر فرص عمل.، وطمأن أهالي طور سيناء بأن الرئيس السيسي حريص على الاستمرار في توفير "الحياة الكريمة" للمواطنين.

وسلِم عقود لذوي الهمم وثائق تأمين جديدة للعمالة غير المنتظمة، واختتم جولاته بجنوب سيناء بتفقد وحدة تدريب متنقلة بطور سيناء، وتعهد بدراسة إمكانية تسليم ماكينات خياطة لجميع المتدربات مؤكدا أن الدولة تدعم المشروعات الصغيرة لتوفير فرص العمل و"حياة كريمة".

والتقي الوزير كريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة،وفريق عمل هيئة الامم المتحدة للمرأة بمكتب مصر لبحث أوجه التعاون في الملفات والقضايا المشتركة، وقال إن  الدولة المصرية  تُولِي إهتماماً كبيراً لتمكين المرأة إقتصادياً وإجتماعياً وتوفير "حياة كريمة" لها،وأن مصر الدولة الأولى فى العالم التى أطلقت"الاستراتيجية الوطنية لتمكينِ المرأة 2030" للمزيد من تَقلُدّها أرفع المناصب التشريعية والتنفيذية،وأن الوزارة تمتلك  مراكز تدريب متنقلة وثابتة تساهم في تدريب السيدات على مهن يحتاجها سوق العمل .

وأنشأت "وحدة للمساواة بين الجنسين"،وأطلقت الخطة الوطنية لتعزيز المساواة في مجال العمل،بينما تَطّلعت المسؤولة الدولية إلى التعاون مع الوزارة،وأشادت بوجود استراتيجية وطنية لتمكين المرأة فى مصر،تُرسخ العديد من المباديء،مثل المساواة في التعليم والصحة ،ووقف العنف ضد المرأة والتحرش في مواقع العمل،وتُرسى من مبادئ المساواة في تقديم الخدمات،والاستثمار بشكل كبير فى المرأة.

ونجحت وزارة القوي العاملة؛ ممثلة في مديرية القوي العاملة بالشرقية ؛ بعد مفاوضات جماعية بعودة عمال ٣ شركات خاصة بالشرقية للعمل ؛وترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعي في عرض المطالب المشروعة التي يكفلها القانون للعمال وأصحاب العمل.

تلقي وزير القوي العاملة حسن شحاتة ؛ تقريراً من أحمد عبد الهادى وكيل مديرية القوى العاملة بالشرقية يفيد نجاح 3 مفاوضات جماعية بشركات :أغابى لصناعة الكرتون بالمنطقة الصناعية الثالثة،وايديال استاندرد انترناشيونال ايجيبت،والهلال والنجمة الفضية بمدينة العاشر من رمضان،تسببت في إستقرار في مواقع العمل ،وترسيخ مبادئ الحوار الاجتماعي في عرض المطالب المشروعة التي يكفلها القانون للعمال وأصحاب العمل.

وقال وكيل المديرية ؛ أنه بشأن شركة اغابى لصناعة الكرتون بالمنطقة الصناعية الثالثة  B3 بمدينة العاشر من رمضان ، قام مكتب "عمل العاشر" بالاستماع إلى مطالب العاملين التي تمثلت في: زيادة المرتبات،ومراجعة الجزاءات الموقعة على العمال،وجرى تنسيق لقاء مع ميخائيل شوقي توفيق مديرالمصنع،ونائر حبيب المحامي،وعازرعياد محروس مدير الإنتاج.

وتم عرض مطالب العمال عليهم،والاتفاق على ان الشركة ستلتزم بأي قرار صادر من الدولة فيما يخص زيادة المرتبات وتطبيقه فور صدوره برغم الظروف المالية التى تمر بها،كما سيتم مراجعة جميع الجزاءات الموقعة على العمال،وموفاة مكتب العمل بالمستندات خلال اسبوعين،ورغم إصرار العمال على التنفيذ العاجل،ورفضهم التأخير في تحقيق المطالب .

وسوف تدور عجلة العمل والإنتاج من يوم السبت 16 ديسمبر الجاري ،وأن "مكتب العمل" يتابع ما جرى الاتفاق عليه ومدى التزام كافة الأطراف به .

وبشان مطالب العاملين بشركة ايديال استاندرد انترناشيونال ايجبت بالعاشر من رمضان والتى يعمل بها 409 عاملا ، قال مدير المديرية ‏انه تم الانتقال لمقر الشركة ،للاستماع الى مطالب العاملين،والتي تمثلت في : تطبيق علاوة الغلاء بمبلغ ‎300 جنيه بالإضافة الى العلاوة الدورية ، ورد المبالغ التى تم خصمها من الراتب والخاصة بالإجازات السنوية بعد انتهاء رصيد الاجازات ، وعودة الاشتراك بشركة ميدي كير للتأمين الطبي او الاشتراك بالتأمين الصحي التابع للهيئة العامة للتأمين الصحي ، فضلاً عن العمل يوم السبت بشكل مستمر،ونظم "المكتب" إجتماعاً مع محمد ابو القاسم احمد بصفته مدير الموارد البشرية للمجموعة ، والمهندس سمير محمد فرج بمدير المصنع .

 وبعرض مطالب العمال عليهم ،تم الاتفاق على ان يتم منح جميع العاملين زيادة قدرها ‎600 جنيه  من يناير 2023 ، كما سيتم مراجعة رصيد الاجازات العارضة الحاصل عليها العمال من عدمه وردها للعامل، بالإضافة إلى أن الشركة ستقوم بدراسة أفضل وسيلة لعلاج للعمال والاشتراك لشركة ميدي كير او اي شركة بديلة أو الهيئة العامة للتأمين الصحي وعرضها على العمال لأخذ موافقتهم قبل بدء الاشتراك، كما أفاد مسئولى الشركة بأن العمل الاضافى يوم السبت يخضع لطلبات العملاء وحسب حاجة العمل ، وتم عرض الرد على العمال ، وتم التأكد من عودتهم الى عملهم والشركة الان تعمل بكامل طاقتها .

وفي سياق آخر قررت وزارة القوى العاملة صرف إعانات إستثنائية قدرها مليون و 245  ألف جنيه لعمال الزراعة ضحايا الحادث المروري بمحافظة البحيرة مطلع الشهر الجاري .

وأوضحت الوزارة، أن 20 عاملاً سوف يستفيدوا من تلك  الإعانات الإستثنائية منهم 11 متوفي ، و9 مصابين. 

وأكدت الوزارة ، أن  لاسرة كل متوفي سوف تحصل  100 ألف جنيه من شركة التأمين، و10 آلاف جنيه من حسابات العمالة غير المنتظمة التابعة للوزارة؛ ،بينما يحصل المُصاب على إعانة قدرها 5 آلاف جنيه من حسابات العمالة غير المنتظمة،فضلاً عن مصاريف علاج إضافية من شركة التأمين،وفقاً للظروف الصحية لكل حالة .

وقال مجدي عبدالعزيز رئيس الإدارة المركزية لشؤون العمالة غير المنتظمة : إن توجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة صدرت في لحظة وقوع الحادث بتكليف مدير المديرية عثمان عبدالرسول ،ومدير إدارة العمالة غير المنتظمة بالمديرية أحمد عبدالوهاب الساخي ،بالإنتقال إلى موقع الحادث ،وإعداد تقرير مُفصل،تمهيداً لصرف إعانات للضحايا،وانه رغم أن الضحايا غير مدرجين بقاعدة بيانات منظومة رعاية العمالة غير المنتظمة ،إلا أن الوزير وجه بالصرف الإستثنائي طبقا للنظم واللوائح ،سواء من شركة التأمين ،أو من حسابات العمالة غير المنتظمة.

وكان الحادث المروري قد  وقع بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي الكيلو 108 بدائرة وادي النطرون بمحافظة البحيرة في أول ديسمبر الجاري؛ ووصل عدد الضحايا والمصابين  20 عاملاً،من عمال اليومية بالزارعة،أثناء توجههم  للعمل بمزرعة بوادي النطرون،ومن بينهم عامل آخر توفي في حادث أثناء ذهابه إلى عمله بشركة "أجر وفود"،

 وجاءت أسماء الضحايا المتوفين الذين تستحق أسرهم التعويض هم : "محمد ممدوح محمد إبراهيم - رمضان عيد عبد الفتاح عبد العليم - عبد الرحمن جمال عطا أحمد - صبحي علي محمد علي - محمد سعيد محمد سعيد - حسن سعيد محمد سعيد - محمود صبحي سالم عبد السلام - رجب عوض عطيه محمد - كريم محمد علي عبد الفتاح - محمد عطيه عبد الغفار عطية، ومحمود مبروك عبد العزيز عبد الله العامل بشركة "أجر وفود"غرب الصحراوي، ومن المصابين وحالتهم حرجة: محمد عيد اسماعيل محمد البنا - أحمد همام جبريل همام.

 ومن السعودية نجح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة بالسفارة المصرية  بالرياض، بالتنسيق مع القنصلية المصرية؛ وعدد من الشركات والتى كان يعمل بها عمال مصريون بالمملكة العربية السعودية ووافته المنية، تم تحصيل مليون و 129 ألف ريال سعودي ، بما يعادل 8 ملايين  و 530 ألف جنيه مصري تقريبا.

وقال المكتب إن هذه  المستحقات تخص 12 عاملاً مصرياً متوفيين كانوا يعملون فى المملكة ، وذلك فى إطار توجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة بضرورة متابعة أحوال العاملين المصريين بالمملكة وتحصيل المستحقات المالية المتأخرة لدى جهات العمل المختلفة .

وقال الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي بسفارة جمهورية مصر العربية بالرياض :انه تم تحويل جميع المبالغ المحصلة إلى بنك ناصر الاجتماعى بمصر مع إخطار ورثة العاملين المصريين المتوفين بذلك حتى يتمكنوا من استلامها من البنك بموجب إعلام الوراثة لكل منهم ، وذلك بالتنسيق مع القنصلية المصرية بالرياض.

 

اقرأ ايضا

وزير القوى العاملة يوجه «المديريات» بمتابعة استلام طلبات الوظائف

 

 

1.2 مليون جنيه تعويضات لضحايا عمال الزراعة بحادث البحيرة.. أبرزها

1.2 مليون جنيه تعويضات لضحايا عمال الزراعة بحادث البحيرة.. أبرزها

1.2 مليون جنيه تعويضات لضحايا عمال الزراعة بحادث البحيرة.. أبرزها

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة