النائبة هند رشاد
النائبة هند رشاد


طلب مناقشة بالبرلمان حول المخزون الآمن للسلع الأساسية

علي كمال

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 - 02:48 م

تقدمت النائبة هند رشاد الزمر عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية، مضيفة أنه سيتم تحديد موعد لمناقشة الطلب خلال الجلسة العامة للمجلس بعد غد الأحد. 

وأضافت رشاد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، خلال طلب المناقشة، أن الحكومة نفذت استراتيجية  في توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية و تبنت سياسات فاعلة لظبط ومراقبة الأسواق و القضاء علي السوق السوداء، متسائلة :"لماذا يشعر المواطن بالأزمة في الشارع؟ ". 

طاقة النواب تناقش طلب القطامي بشأن تمكين الشباب بقطاع البترول


وأوضحت عضو مجلس النواب، أن هناك عدم ضبط للأسعار  في السلع الغذائية وهناك مشاكل في الأرز والزيت أسعاره عالية، مشيرة إلى أن المشكلة في التجار وعليهم عامل كبير ولابد أن يضعوا أيديهم مع الدولة حتى لا يشعر المواطن بشكل رهيب في ارتفاع الأسعار. 


وطالبت رشاد، بضرورة عمل حملات تفتيشية وتفعيل الرقابة على الأسواق بشكل أكبر، وتنفيذ عقوبات رادعة على التجار المتلاعبين في الأسعار، ومن يقوموا بتخزين السلع وذلك لتخفيف الأعباء على المواطنين وخفض الأسعار. 


وذكرت النائبة، أن دول العالم تواجه حالياً العديد من الأزمات التي تؤثر على عملية تأمين الغذاء وفقًا للمعايير العلمية والصحية المتعارف عليها لكل فرد من أفراد المجتمع، فالعالم مر بأزمات عدة خلال العاميين الماضيين تتمثل في أزمة كورونا،  وأزمة اضطراب سلاسل إمداد الغذاء العالمية و حاليا الحرب الروسية الأوكرانية. 

وتابعت:" أن مصر جزء لا يتجزأ من العالم فكان ملف توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية و تبني سياسات فاعله لضبط و مراقبة الأسواق و القضاء علي السوق السوداء أمر ضروري و حتمي". 

واستكملت :"حيث شكل ملف الأمن الغذائي أولوية قصوى للدولة المصرية، و قامت بالعمل علي مسارات متوازية لتحقيق هذا الهدف، والتي تتمثل في النهوض بالسياسات الزراعية وإطلاق المشروعات القومية العملاقة لتوفير السلع الغذائية وزيادة الإنتاج، وتنويع مصادر الواردات، وتطوير سلاسل التوريد"، فضلاً عن تفعيل المزيد من أدوات الرقابة وضبط الأسواق لمنع الاحتكار ورفع الأسعار. 

ولفتت النائبة إلى أن ذلك أسهم في توفير احتياطيات تخزين استراتيجية من السلع الأساسية والإبقاء عليها في الحدود الآمنة، وتعزيز قدرة الاقتصاد المصري ومرونته في مواجهة التداعيات المترتبة على الأزمات والمتغيرات السياسية والاقتصادية في العالم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة