يحيى نجيب
يحيى نجيب


يحيى نجيب يكتب: متى يستقر سوق الحديد؟

يحي نجيب

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 - 08:39 م

 

الأسبوع الماضى عقدت قمة الحديد والصلب للشرق الأوسط حيث أعلنت عن العديد من المفاجآت كان أبرزها انضمام مصر إلى أكبر 20 دولة منتجة لخام الصلب فى العالم بانتاج يصل لنحو 10 ملايين و300 ألف طن، الأمر الذى كان محط اهتمام العديد من المشاركين فى المؤتمر خاصة من الدول الآسيوية.

بالرغم من وصول الصناعة المصرية إلى هذه المرتبة العالمية، إلا أن أسعار الحديد فى السوق المحلية تشهد ارتفاعات لم تشهدها من قبل، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل على رأسها ارتفاع أسعار الخامات مثل خام الحديد والذى سجل زيادة بلغت ٣٧ دولارا ليصل سعره إلى ١٢٨ دولارا للطن الواحد وتفسير ذلك أن زيادة تكلفة طن الحديد، إلى جانب ارتفاع سعر الخردة بمقدار ٢٦ دولارا لتصل إلى ٣٨٠ دولارا بالاضافة إلى زيادة سعر صرف الدولار بحوالى ٥٥ قرشا حيث كل قرش زيادة يزيد من التكلفة بمقدار ٤-٥ جنيهات للطن.

السؤال الذى يطرح نفسه متى يستقر سوق الحديد؟ يستقر عندما تستحوذ مصانع الحديد المتكاملة وشبه المتكاملة على حصة من سوق الحديد والصلب العالمى الأمر الذى يجعلها تعتمد على مصانعها لجلب العملة الصعبة حتى تتمكن من توفير احتياجاتها من الخام والخردة وهذا سوف يستغرق فترة قصيرة خاصة أن مصانع الحديد والصلب باتت تتجه بقوة نحو التصدير.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة