الروائي عصام يوسف بجامعة الإسكندرية
الروائي عصام يوسف بجامعة الإسكندرية


جامعة الاسكندرية تكرم مقدم برنامج العباقرة تقديرا لدوره الثقافي والتوعوي

أمنية حسني كُريم

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 - 10:10 م

 أهدى الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية الكاتب والروائى عصام يوسف مقدم برنامج المسابقات "العباقرة"، درع الجامعة تقديراً للدور الثقافي والتوعوي الذى يقوم به من خلال برنامجه الهادف "العباقرة"، وأكد أن الجامعة سوف تستثمر هذا النجاح بتعميم فكرة هذه المسابقات بين طلاب الكليات المختلفة للإسهام فى رفع مستواهم الفكرى والثقافى.


وكان الكاتب عصام يوسف قد التقى بطلاب الجامعة فى ندوة تثقيفية نظمتها كلية التربية تحت عنوان " العباقرة والوعي المجتمعي"، بحضور كثيف من الطلاب.

اقرأ أيضا| الحكومة توافق على تعديل مسمى كلية التجارة جامعة الإسكندرية

وخاطب الكاتب والاعلامى عصام يوسف الطلاب قائلا ان أهم أسباب النجاح أن يكون لديهم حلم يسعون لتحقيقه بالمثابرة والاجتهاد، وقال أن العباقرة والموهوبون والمبدعون يمثلون أمل الأمة بما يمتلكون من مواهب وقدرات.

وأضاف أن فكرة برنامج "العباقرة " تمثل إنطلاقة إبداعية نوعية يمكن الاستفادة منها من خلال تعميم تنفيذها داخل المدارس والجامعات لاحداث تغيير ملحوظ في الجوانب النفسية والأكاديمية للطلاب باعتبارهم مشروعات استثمارية مستقبلية.


وأعرب الدكتور وائل نبيل نائب رئيس جامعة الإسكندرية أهمية الاستفادة من تجربة برنامج العباقرة ومحاولة توظيفها تربوياً لدفع الطلاب للتعلم، مضيفاً أن دور الجامعة لم يعد يقتصر على العلم بل أصبح يشمل تنظيم مثل هذه اللقاءات التي تساهم في زيادة وعى الطلاب الثقافى والمعرفى، وأشار إلى أن مشاركة جامعة الإسكندرية فى برنامج العباقرة تمثل انطلاقة إبداعية نوعية يمكن الاستفادة منها كإستراتيجية تعليمية تنافسية.

 بدوره أكد الدكتور محمد انور فراج عميد كلية التربية، أن برنامج العباقرة تجربة مصرية رائدة وفريدة من نوعها وقائمة على التنافس الشريف بين الطلاب في جو علمى خلاق يرسخ لقيم تعليمية نبيلة في نفوس الطلاب ربما تفوق ما قدمته نظم تعليمية على مدار عقود مشيراً إلى أن برنامج العباقرة يُعد هو الاقوى في مصر والوطن العربي التى تجعل الطالب يبحث بنفسه عن المعلومة سواء في العلوم أو الفنون أو الآداب او التكنولوجيا أو التاريخ فهو يرسخ مفهوم التعليم الذاتي والنشاط التلقائى وهذا المبدأ اصبح ضرورى فى نظم التعليم الحديثة.

 

  وأكد الدكتورحسن عابدين وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب،  أهمية اكتشاف العباقرة من خلال ترشيح المحيطين به وعقد الإختبارات والمقاييس المختلفة مؤكدًا أن الأمر لا ينتهي عند اكتشاف العباقرة بل لابد من رعايتهم والحفاظ عليهم من خلال حثهم على المثابرة والجلد وتحمل الصعاب وتدريبهم على حل المشكلات التى تواجههم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة