صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نظام الأناناس الغذائي.. هل يجب أن تجربه؟

سارة شعبان

السبت، 17 ديسمبر 2022 - 10:24 ص

فقدان الوزن ليس مهمة يومية، فهو يتطلب قدرًا هائلاً من الصبر والعمل الجاد والتفاني. ومع ذلك، في محاولة لفقدان الحد الأقصى من الوزن في أقل وقت ممكن، غالبًا ما يقع الناس في حالة اتباع نظام غذائي بدعة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية على المدى الطويل، وأحد هذه الأنظمة الغذائية هو «حمية الأناناس».


تقول لوفنيت باترا، أخصائية التغذية: «عند محاولة إنقاص الوزن بسرعة، يلجأ الناس إلى الحميات المبتذلة التي تعد بنتائج سريعة باستخدام طرق مشكوك فيها، وأبرزت السلبيات التي تأتي مع هذا النظام الغذائي، أحد هذه الحميات المبتذلة هو نظام الأناناس الذي تم استخدامه للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم».

وافقت راتشنا أجاروال، أخصائية التغذية، وقالت: «إنه نظام غذائي أحادي حيث يأكل الناس فاكهة واحدة فقط - الأناناس - طوال اليوم، نظرًا لأن الأناناس غني بالسكر، يصبح البقاء على قيد الحياة طوال اليوم أمرًا سهلاً ولا توجد قيود على الكمية»، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة «indianexpress».

 

اقرأ أيضا: «زوجة الأب الشريرة».. فكرة تعود للعصور القديمة

 

ومع ذلك، أضافت أن هذا النظام الغذائي، إذا كان موجودًا، يجب أن يمارس بشكل مثالي لمدة يومين فقط. متابعة: «إذا تم إجراؤها لفترة طويلة، فإنها تحمل مخاطر صحية مثل اضطراب الأداء الطبيعي للأمعاء، مما قد يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي وسوء التغذية بسبب عدم وجود المعادن والمواد المغذية».

وقالت الدكتورة أجاروال، الذي وصفته أيضًا بالنظام الغذائي البدائي، «عادة ما يتم استخدامه كنظام غذائي ثابت لإعطاء دفعة لفقدان الوزن أو التخلص من السموم من الجسم، وإذا تم القيام به بشكل معقول من حين لآخر، فلن يسبب أي ضرر ولكن لا ينبغي القيام به لفترة طويلة».

وأوضحت أن فقدان الوزن نتيجة اتباع هذا النظام الغذائي مؤقت وبالتالي لا ينبغي ممارسة مثل هذا النظام الغذائي إلا بعد الاستشارة المناسبة.

أدرجت لوفنيت باترا أيضًا بعض الآثار الجانبية الهامة للنظام الغذائي.

ستشعر بالجوع الشديد وسرعة الانفعال والتعب؛ لأن الأناناس حمضي جدًا لدرجة أنه قد يزعج معدتك، خاصة إذا كان هذا كل ما تأكله ليوم كامل، وقد تشعر أيضًا بالغثيان أو تعاني من الإسهال.


الآثار الجانبية مثل الدوخة، والإغماء، والصداع، وآلام الجوع، والأرق، والضعف، والجوع الشديد شائعة لأن الأناناس يحتوي على أقل من جرام واحد من البروتين والدهون في الكوب الواحد ويفتقر إلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تزيد من نقص المغذيات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الكميات العالية للغاية من البروميلين (إنزيم موجود في الأناناس) طفح جلدي، والتقيؤ، والإسهال، ونزيف الحيض المفرط.

واختتمت حديثها قائلة: «لا داعي لاتباع أي نظام غذائي مقيد لانقاص الوزن. لإنقاص الوزن، من الأفضل خلق عجز بسيط في السعرات الحرارية عن طريق الاستغناء عن أو تقليل تناول المشروبات السكرية والأطعمة فائقة المعالجة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة