صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أخصائي تغذية: المشروبات الساخنة تزيد خطر الإصابة بسرطان المريء

سارة شعبان

السبت، 17 ديسمبر 2022 - 01:13 م

على الرغم من أن الحساء طبقًا شتويًا مثاليًا، يعطي الإحساس بالدفء في فصل الشتاء، ألا أن أحد الأطباء حذر من أن تناول طبق ساخن جدًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء .

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، يتجه الكثيرون لتناول المشروبات الساخنة والأطعمة للحفاظ على الدفء والراحة.

في حين أن تناول الحساء المفضل لديك قد يبدو وكأنه الحل الأمثل لمشكلتين - الجوع والبرد، يجب عليك مراقبة درجة حرارة هذه الوجبة، وفقًا للطبيب.

اقرأ ايضا: أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.. وأعراضها

حذرت الدكتورة ديبورا لي أخصائية التغذية: "إن تناول الأطعمة أو شربها في درجات حرارة عالية يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء لا يزال غير مؤكد، وكانت للدراسات نتائج متضاربة. ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة والمشروبات أو شربها في درجات حرارة عالية، يمكن أن يسبب حروقًا وحروقًا في المريء، مصحوبة بالتهاب وإذا تكرر هذا النمط على مدى سنوات عديدة، فقد يؤدي إلى إنتاج الخلايا السرطانية".

وأضافت: "لا توجد دراسات حول مخاطر تناول الحساء الساخن وسرطان المريء، ولكن الحساء الساخن من المحتمل أن يكون له نفس تأثيرات المشروبات الساخنة - إنها درجة الحرارة وليس المادة نفسها هي المهمة".

على الرغم من عدم دراسة الحساء الساخن في الأبحاث ، إلا أن هناك العديد من الأوراق البحثية التي تربط المشروبات الساخنة بالحالة المميتة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

على سبيل المثال، يحذر بحث نُشر في مجلة Clinical Nutrition من أن المشروبات الساخنة يمكن أن تضاعف خطر الإصابة بسرطان المريء بمقدار ثلاثة أضعاف، وبالنظر إلى أكثر من 500000 بالغ في المملكة المتحدة ، ركزت الدراسة على الأشخاص الذين كانوا أكثر عرضة لشرب القهوة والشاي.

وخلصت الدراسة إلى أنه في حين أن المزيد من البحث ضروري ، فإن استهلاك القهوة كان مرتبطًا سببيًا بخطر الإصابة بسرطان المريء، مع بعض الأدلة التي تشير إلى أن هذا مرتبط بتأثير درجة الحرارة.

سردت الدكتورة  لي دراسة أخرى، بالنظر إلى هذا الرابط. وقالت: "في دراسة مستقبلية لعام 2019 على شاربي الشاي اليابانيين، الذين تمت متابعتهم لمدة 10 سنوات، أولئك الذين شربوا 700 مل أو أكثر من الشاي الساخن جدًا يوميًا، -60 درجة مئوية، لديهم خطر متزايد بنسبة 90 % للإصابة بخلايا المريء الحرشفية. السرطان ، بالمقارنة مع أولئك الذين شربوا أقل من 700 مل في اليوم وعند 60 درجة مئوية.

وتجدر الإشارة إلى أن سرطان الخلايا الحرشفية المريئي أكثر شيوعًا في آسيا، حيث يكون معدل حدوث التدخين، والتعرض للتلوث البيئي أعلى، ويمكن أن تجعلك عوامل الخطر مثل التدخين أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء.

وتابعة الطبيبة: "في المملكة المتحدة وأوروبا، هناك نوع مختلف من سرطان المريء، وهو أكثر شيوعًا، والعلاقة بين المشروبات الساخنة وسرطان المريء أقل وضوحًا".

وفقًا لأطباء الجهاز الهضمي ، يجب ألا تأكل أو تشرب الطعام أو السوائل في درجات حرارة 140 درجة فهرنهايت "60 درجة مئوية" أو أكثر.

وأضافت الدكتورة لي: "عندما تعتقد أن الماء يغلي عند 212 درجة فهرنهايت "100 درجة مئوية"، فإن هذا يعادل نصف درجة حرارة الماء المغلي وهو فاتر حقًا، وأن ترك المشروبات الساخنة أو الأطعمة الساخنة مثل الحساء تبرد قبل الأكل أمر منطقي.

من المستحسن الانتظار لمدة خمس أو ست دقائق قبل تناول المشروبات الساخنة أو الحساء الساخن. وإذا قمت بابتلاع لقمة ساخنة عن غير قصد ، فلا داعي للذعر. اشرب كوبًا من الماء الفاتر - وليس المثلج - لأن حادثة واحدة ساخنة من غير المرجح أن يكون لها أي تداعيات خطيرة .

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة