الفنان خالد الصاوي
الفنان خالد الصاوي


خالد الصاوى.. «Mix» مواهب

أخبار النجوم

السبت، 17 ديسمبر 2022 - 02:14 م

مايسة أحمد

يعتبر الفنان خالد الصاوي أحد أكثر أبناء جيله موهبة، ونشاطًا فنيًا وغزارة في الإنتاج وتنوعًا في الشخصيات.. حيث قدم العديد من الأعمال التي جعلته ينضم إلى فئة الكبار المخضرمين فمن المعروف عنه إتقانه للمواقف الدرامية وبراعته في تمثيل الأحاسيس من كوميديا ودراما.

حصل على ليسانس الحقوق عام 1985 من جامعة القاهرة،
ثم بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون، عمل الصاوي في البداية بالتمثيل على المسرح الجامعي، حيث اشترك في تأسيس
“الجمعية المصرية لهواة المسرح”، وبدأ حياته الفنية الاحترافية ببعض الأدوار الصغيرة وعمره 26 عاما، وفي عام 1990 قدم أول فيلم سينمائي من إخراج علي عبد الخالق، واسمه “درب الرهبة” مع نبيلة عبيد وكان يؤدي دور وكيل نيابة.
شارك في كتابة وإخراج وبطولة العديد من المسرحيات حتى فاز بجائزة “تيمور للإبداع المسرحي” عامي 1991 و1992، عن مسرحيتي “حفلة المجانين” و”أوبريت الدرافيل”، كما فازت مسرحية “اللعب في الدماغ” بلقب أفضل عروض العام.

العالمية

بدايته العملية كانت كمحام لفترة ووظيفته الحكومية الأساسية هي مخرج في التليفزيون، وهو حاليا حاصل على أجازة بدون راتب ويجددها سنويًا لممارسة التمثيل، وتدرب في بداية عمله بالإخراج مع المخرج الفرنسي جون ميشيل بروبير، والبولندي د. ك. ميشيل كوكوزوفسكي، وعمل مساعد مخرج مع شريف شعبان في فيلم “سمكة وأربع قروش” لجالا فهمي، ثم تم تعينه مخرجًا بالتلفزيون بقناة “النيل الدولية”، وبعض القنوات المتخصصة، ثم جاءته الفرص الذهبية بالعمل مساعداً للإخراج مع المخرجين الكبار خيري بشارة ومحمد خان ورأفت الميهي.

مواهب الصاوي لا تقتصر أبدا على التمثيل أو الإخراج أو حتى المحاماة، فقد نشر بين عام 1988 و2007 ديواني شعر بالفصحى بعنوان “بعث الخيول” و”نبي بلا أتباع”، ومجموعة قصصية قدم لها الدكتور المرحوم يوسف إدريس بعنوان “يوميات خلود”، و4 مسرحيات هي: “حفلة المجانين، أوبريت الدرافيل، اللعب في الدماغ، الدبلة”.
لقبه الكاتب الكبير صلاح منتصر بـ”الفنانون خالد الصاوي” لتعدد مواهبه وإتقانه الشديد لكل مايقدمه أو يخوض العمل فيه، حتى أنه كانت له تجربة مع العالمية عام 1997 في الفيلم التليفزيوني الأمريكي “Legend of The Lost Tomb”.

ومن أبرز أعماله السينمائية “جمال عبد الناصر- عاصفة من الماضي- الباشا تلميذ - أبو علي- ظرف طارق - عمارة يعقوبيان -سري للغاية – الحرامي و العبيط – تراب الماس – الفيل الأزرق – أخلاق العبيد – الليلة الكبيرة – الدجال – الفاجومي – الفرح – خط أحمر – الجزيرة – حوش عيسى – السفاح – كده رضا – أدرينالين – الكبار -الضيف” .
ومن المسلسلات التى شارك بها: “محمود المصري – بنت أفندينا – نور الصباح – عيون و رماد – قانون المراغي – أهل كايرو – خاتم سليمان – على كف عفريت – الصعلوك – هي و دافنشي – أم كلثوم – رجل الأقدار – ذنوب الأبرياء– الإختيار 3”.

الحصاد

حصل الصاوي خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، منها جائزة المجلس الأعلى للثقافة في التأليف المسرحي، والجائزة الفضية للأفلام من مهرجان الإذاعة والتليفزيون، وجائزة الأداء المتميز من المركز الكاثوليكي عام 2008.

بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسلسل “قانون المراغي” من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2009، وجائزة الإبداع الذهبية من مهرجان الإعلام العربي عام 2009، ثم جائزة أفضل ممثل دور ثان عن دوره في فيلم “عمارة يعقوبيان”، والذي لعب فيه دور كاتب صحفي شاذ جنسيًا، وهو الدور الذي رُشح له في البداية الفنان عزت أبو عوف، لكنه أعتذر عنه، قبل أن يعلن ندمه على رفضه للدور،  واصفًا الصاوي بـ”وحش التمثيل”، كما حصل الصاوي أيضا على جائزة الإبداع عن دوره في فيلم “الفرح” من مهرجان أوسكار السينما المصرية عام 2010.

نصفه الآخر

كشف خالد عام 2012 عن قصة الحب التي جمعته بزوجته مي صبري، موضحاً أنه التقاها للمرة الأولى خلال مؤتمر خاص بلجنة الإعلام للحزب الشعبي الإشتراكي، وبدأت علاقتهما تتوطد منذ بداية الثورة.
وهي ابنة الشاعر مدحت صبري زكي، وجدها هو صبري زكي وزير الصحة الأسبق، وحفيدة الزعيم محمد كُريّم قائد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي، وتزوجها الصاوي في نهاية الأربعينات من عمره، والفارق العمري بينهما يتخطى الـ19 عاما، ورغم ذلك إلا أنهما متوافقين روحيا وذهنيا بصورة كبيرة، على حد قوله.
هوايته الأساسية التي لا يتنازل عنها أبدا وأقنع بها زوجته من أول يوم في زواجهما، هي تربية الكلاب، فهو يملك 5 كلاب في منزله، منهم “كلبين بلدي”.

الخطوط الحمراء

الصاوي من أكثر المهتمين بالشأن السياسي، كان لديه العديد من القصائد الثورية، منها “كأنها نهاية التاريخ” و”أطلع بقي” و”عايز أعيش”، وعن ذلك يقول: “ميولي السياسية واضحة وضوح الشمس، فأنا شخص معارض ولن أنتمي إلى أي حزب من الأحزاب الموجودة على الساحة”.

أقرأ أيضأ :بعد 4 سنوات.. خالد الصاوي يلتقي خالد يوسف في بطولة «سر السلطان»
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة