صورة موضوعية
صورة موضوعية


الوكالة الفيدرلية للتعاون الدولي: العلاقات المصرية الروسية راسخة

أيمن عامر

السبت، 17 ديسمبر 2022 - 07:50 م

قال بافل شيفتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرلية للتعاون الدولي،  أن التعاون الروسى المصرى فى مجال التعليم والعلوم يتنامى بشكل كبير مشيراً إلى أن عدد المنح الروسية للطلاب المصريين زادت هذا العام لأكثر من ٢٥٠ منحة وهذا رقم كبير مقارنة بالأعوام الماضية.

وأكد بافل شيفتسوف، خلال تصريحات صحفية بالمؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش المنتدى الروسي الدولى لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية للأجانب، الذى عقد اليوم السبت بالقاهرة ، أن الاهتمام المصرى والثقة المصرية وشغف الطلاب زادوا بالتعليم الروسى الذى تنامى بشكل كبير وذلك فى جميع الجامعات الروسية  مشيراً إلى أن روسيا لديها إمكانيات كبيرة تعليمية وتكنولوجية تقدمها للدارسين المصريين فى الجامعات الروسية.


وأوضح بافل شيفتسوف ، أن المنتدى الذى يعقد بالقاهرة سيكون فرصة طيبة لمزيد من تعميق أفاق مجالات التعاون بين الجانبين المصرى والروسى ، لافتاً إلى أن مجالات التعاون تسير بشكل طبيعي فى شتى المجالات ، كما أن خط الطيران المباشر بين مصر وروسيا مستمر ويساعد على تسيير مهمة الدارسين المصريين للوصول إلى روسيا.

وأكد بافل شيفتسوف، أن العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا أثرت بعدة أشكال على الحياة والدراسة فى الجامعات، مؤكدا الإمكانية المتاحة لدراسة الطلاب المصريين فى جميع الجامعات المصرية، لافتاً إلى أنه يتم بحث تحويل الأموال للبنوك الأن ما بين الجانبين ، مؤكداً أن روسيا تتميز بكرم الضيافة وتستقبل الطلاب المصريين بكل ترحيب سواء من جانب الجامعات أو الشعب الروسى.

وأكد الدكتور صالح هاشم ، ممثل وزير التعليم العالى ،  أن عدد الطلاب الذين يدرسون اللغة الروسية بمصر فى ازدياد مضطرد ، فقد زاد هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية ، مشيراً الى أن عدد الطلاب المصريين الذين يدرسون بالقسم الروسى فى كليات الألسن واللغات والترجمة وصل إلى ٣٥٠ طالب فى كل قسم وفى الكلية والجامعة الواحدة مشيراً إلى وجود ٧ أقسام للغة الروسية فى ٧ كليات فى ٧ جامعات حكومية وأهلية وخاصة.
وشدد الدكتور صالح هاشم ، على عمق العلاقات المصرية الروسية فى جميع المجالات ، خاصة التعاون الروسى فى مشروع الضبعة النووى والمشروعات المقامة على قناة السويس الجديدة فضلا عن المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية ، مثنياً على زيادة المنح الروسية المقدمة للطلاب المصريين كل عام.

يذكر أن الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية شاركت في المنتدى الروسي الدولى لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية للأجانب" بمشاركة ممثلي النظام التعليمي في الشرق الأوسط وافريقيا , والذى تنظمه الوكالة الفيدرالية للتعاون مع الدول المستقلة وشئون المغتربين الروس والتعاون الإنسانى الدولي وبالتنسيق مع المراكز الثقافية الروسية في مصر وجمعية الخريجين وذلك يومي السبت والأحد 17 و 18 ديسمبر الجاري بالقاهرة بحضور السفيرالروسي بالقاهرة " جيورجي بوريسينكو" ونائب رئيس الوكالة الفيدرالية " بافل شيفتسوف ".

ويشمل برنامج المنتدى عدة موائد مستديرة حول التعليم في الجامعات الروسية , وأخرى حول البحوث العلمية المشتركة ,  وحول الإدارة في مجال التعليم, وحول تطوير التعاون الاقتصادى مع شركة روس آتوم الروسية والتى تشرف علي إنشاء مفاعل الضبعة .  
 
تحدث بالمؤتمر بافل شيفتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرلية للتعاون الدولي ودكتور صالح هاشم ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.

اقرأ أيضا: الجمعية المصرية السوفيتية تشارك في المنتدى الروسي لخريجي الجامعات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة