جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

كورونا.. إنذار من الصين!!

جلال عارف

السبت، 17 ديسمبر 2022 - 08:01 م

كورونا.. إنذار من الصين!!  جلال عارف بينما العالم كله يمضى فى طريق التعامل مع وباء «كورونا» على أنه قد أصبح مثل الإنفلونزا بعد أن تحول إلى ضيف ثقيل لكنه لم يعد وباء يفتك بالبشر.. تأتى المفاجأة الصادمة مرة أخرى من الصين، ليصبح على كل دول العالم أن تأخذ حذرها وتتابع القادم من هناك!!

كانت الاضطرابات قد اندلعت فى عدد كبير من مدن الصين احتجاجاً على استمرار سياسة «صفر كورونا» التى اتبعتها الصين منذ بداية الجائحة، والتى كانت تفرض إغلاقاً عاماً لأى منطقة تظهر فيها ولو حالة واحدة من «كورونا» استوعب المسئولون الصينيون حقيقة أن الناس قد تعبت من القيود المفروضة عليهم وأن الاقتصاد - وهذا هو الأهم بالنسبة لهم- قد أصبح ينوء بحجم الخسائر التى تلحق به وفى النهاية تم رفع القيود الصارمة  التى كانت مفروضة، وبدأ التعامل مع «كورونا» بشكل أكثر واقعية.. وهنا ظهر الوجه الآخر للمشكلة!!

بدأت موجة من الإصابات تجتاح المقاطعات التى رفعت عنها القيود وتوقع معهد أمريكى شهير للقياسات الصحية أن تشهد الصين فى العام القادم ٢٠٢٣ انفجاراً فى عدد الحالات المصابة وأن تسجل الصين مليون حالة وفاة بسبب «كورونا» بعد أن يكون ثلث سكان الصين قد أصيبوا بالعدوى..

أى أكثر من نصف مليار نسمة!!. وبالطبع.. لن تظل موجة «كورونا» المتوقعة فى الصين بمعزل عن العالم الذى بدأ يستعد لمواجهة هذا الطارئ الجديد فى فيروس لا يتوقف عن إنتاج سلالات جديدة.. الموقف فى العالم الآن أفضل بكثير.. اللقاحات موجودة، والسلالات الجديدة - حتى الآن - تحت السيطرة، لكن الحذر واجب، خاصة مع حالة الاطمئنان التى جعلت الغالبية فى العالم كله تتخلى عن الكثير من الاحتياطات الوقائية.. الخبراء كانوا يحذرون من موجة جديدة من «كورونا» بعد احتفالات رأس السنة..

التحذيرات الآن تتضاعف مع الخطر القادم من الصين.. يبدو أن الكمامة - على الأقل - ستلازمنا طويلا لأنها مازالت صمام الأمان!!

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة