السلع الاستراتيجية
السلع الاستراتيجية


تفاصيل تشكيل لجنة عليا لتحديد أسعار السلع الاستراتيجية

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 18 ديسمبر 2022 - 07:08 م

كشف حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، تفاصيل تشكيل لجنة عليا لتحديد السعر العادل للسلع الاستراتيجية مثل السكر والأرز والزيت والألبان، والمكرونة.

وقال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن دور الغرفة استرشادي؛ حيث تقوم بعمل تقرير بالأسعار، وتقديمه لمجلس الوزراء؛ بعد ذلك سيتم تشكيل لجنة لتحديد أسعار السلع الإستراتيجية.

وأضاف أنه اقترح، سابقًا، أن يقوم المنتج والمستهلك بوضع الأسعار على السلع الأساسية؛ مثل تاريخ الصلاحية، لافتًا إلى أن هذا الأمر لا يوجد فيه مشكلة؛ خاصة إذا اتخذت الدولة قرارًا يُلزم هؤلاء بوضع تسعيرة تُحدد قيمة الأسعار الموحدة.

وأوضح أن السلعة مستويات؛ حيث أن البرندات يكون لها سعر أعلى، على سبيل المثال؛ ما يجعل هناك حدودًا لوضع الحد الأعلى والأدنى للسلعة حسب قيمتها، وجودتها، مشيرًا إلى أن اللجنة التي سيتم تشكيلها ستحسب تكلفة السلعة، وتضع هامش ربح مناسب لها.

ولفت إلى أن هناك بعض السلع مبالغ في أسعارها بالأسواق، مشيرًا إلى أن التُجار سيلتزمون بالأسعار التي ستقوم اللجنة العليا المُشكّلة من وزارة التموين بوضعها؛ من أجل ضبط السوق، والأسعار، لافتًا إلى أن التُجار ليس لهم ذنب في ارتفاع الأسعار الذي يشهده السوق حاليًا.

واستطرد: «التاجر فاتح بابه علشان يبيع السلعة ويجيب مكانها؛ استحالة لو هيكسب فيها يسيب المشتري يمشي من قدامه، وأهم حاجة للمستهلك الدواء والغذاء».

اقرأ أيضا: نقيب المهندسين الزراعيين: الرئيس السيسي كانت لديه نظرة استباقية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة