صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


6 علامات على الأظافر تنذر بأمراض مختلفة.. أخطرها السرطان

هناء حمدي

الأحد، 18 ديسمبر 2022 - 08:56 م

الأظافر ما هي إلا جزء صغير من الجسم وقد تعاني من الإهمال ولكن في حقيقة الأمر تعد الاظافر كنز دفين للمعلومات وإشارات حمراء للإصابة بالعديد من الأمراض وجهاز كاشف لما يعاني منه الجسم؛ فمن خلال الأظافر يمكن أن تكتشف تشخيصك من نقص الفيتامينات إلى الأمراض الجلدية والأمراض المزمنة والخطيرة وحتى السرطان.

فيكفي أن يكون هناك تغير صغير على مظهر الأظافر لتكتشف العلامات الخطيرة للإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها وفقا لموقع الصن البريطاني..

الغدة الدرقية 
قد يكون اصفرار الأظافر ببساطة نتيجة وضع طلاء الأظافر لفترة طويلة ولكن إذا حضر الاصفرار مع بعض التغييرات مثل أطراف الأصابع المتورمة والأظافر المنحنية والجلد السميك فوق الظفر فإن ذلك ما هو إلا علامة تحذير مبكرة لمرض الغدة الدرقية.

حيث يؤدي عدم نشاط الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة والمسؤولة عن إنتاج عدد من الهرمونات اللازمة لمختلف جوانب الصحة إلى التسبب الدائم في الشعور بالتعب والحساسية من البرد وجفاف الجلد وزيادة الوزن كما يؤدي نشاطها المفرط أيضا إلى مشكلات أخرى مثل فقدان الوزن والقلق وصعوبة النوم والتعب والحساسية للحرارة.

وفي النهاية تسبب مشاكل الغدة الدرقية سواء بنشاطها المفرط أو خمولها إلى التسبب في ظهور الأظافر سميكة وجافة وهشة أو ناعمة ولامعة ومتفتتة.

سرطان الجلد
يعد الخط الموجود في الظفر من أخطر علامات التحذير كونه يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان الجلد تحت الأظافر فقد يعتقد البعض خطأ أن هذا الخط البني ما هو إلا إشارة للإصابة بكدمات في الظفر ولكن في الحقيقة هي علامة تحذيرية للإصابة بأخطر أنواع السرطان وهو سرطان الجلد والذي عادة ما تكون الإصابة به نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

سرطان الرئة وأمراض القلب
تعجر الأصابع هي الحالة التي تصبح فيها قاعدة الظفر ناعمة ويصبح الجلد بجوار الظفر لامعا قبل أن تبدأ الأظافر في الانحناء أكثر من المعتاد ومعها تكون أطراف الأصابع أكبر من المعتاد.

ومع ظهور تلك التغييرات على الأظافر فهي إشارة خطيرة للإصابة بالعديد من الأمراض مثل التليف الكيسي وأمراض القلب وداء كرون والأخطر هو الإصابة بسرطان الرئة المسؤول عن حوالي من 80 إلى 90 % من حالات تعجر الأصابع.

الصدفية
بمجرد ظهور بعض الخدوش في الظفر والتي يمكن أن تتراوح من حجم دبوس الإبرة إلى طرف قلم التلوين والتي ترافقها التقشر في الجلد فهي مؤشر احمر للإصابة بالصدفية.

مشاكل الكلى
خطوط بيو هي تلك الخطوط الأفقية أو النتوءات التي تمتد مباشرة عبر الظفر والتي يمكن أن تكون ببساطة نتيجة قضم الأظافر أو إغلاق إصبعك في الباب ولكن إذا كانت هذه الخطوط تظهر في أكثر من ظفر  فإن السبب ليس قضم الأظافر  ولكنها إشارة لمرض جهازي مثل مشاكل الكلى ودليل على معاناة البعض من نقص البروتين أو الزنك في نظامهم الغذائي.

السكري 
تعتبر الأظافر الصفراء والسميكة علامة على مرض السكري طويل الأمد حيث تعد تلك العلامات من العلامات المبكرة للإصابة بالمرض حيث تزدهر البكتيريا والفطريات عندما يضعف جهاز المناعة والدورة الدموية لدى الشخص وهو ما يحدث غالبا عند مرضى السكري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة