صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل من الآمن أن تجلس الحامل القرفصاء؟

سارة شعبان

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 01:59 ص

يعتبر الحمل وقتًا مهمًا في حياة المرأة تحتاج خلاله إلى العناية القصوى بنفسها - بدءًا من نظامها الغذائي وممارسة الرياضة وحتى العناية بالبشرة.

وبحسب ما ذكره موقع "Indianexpress"، خلال الأشهر التسعة ، وبسبب نمو البطن ، قد تجد بعض النساء صعوبة أو غير مريحة في الجلوس في أوضاع معينة. على هذا النحو ، هل ينبغي للمرأة الحامل أن تجلس القرفصاء؟

تقول ديبثي جامي استشاري أمراض النسا والتوليد: "كانت هناك العديد من الشكوك حول ما إذا كان بإمكان المرأة الحامل الجلوس متربعة. لا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة إذا اختار المرء الجلوس القرفصاء ، خاصة إذا كان يفعل ذلك طوال حياته".

قالت الدكتورة جامي: " مع الحمل الصحي تمامًا وعدم وجود نزيف أو بقع دم ، يمكن للمرأة بالتأكيد الجلوس في هذا الوضع".

في الواقع ، وفقًا للدكتورة جامي ، فإن أي أنشطة خارجية لا تضغط على الرحم آمنة ، خاصةً عندما تكون الأم قد فعلت ذلك من قبل. والجلوس القرفصاء مفيد للغاية لعظام الحوض . حتى قبل الولادة ، يجب القيام بتمارين الفراشة والقرفصاء. وأضافت: "لا داعي للقلق على الإطلاق".

كما قالت الدكتورة رنا شودري ، استشاري التوليد وأمراض النساء: "والجدير بالذكر أن هذه العادة غالبًا ما يتم اكتسابها أثناء الطفولة لأن غالبية الأسر ، خاصة في المناطق الريفية ، تتبع تقليديًا نمط الجلوس متربعة أو في وضع يكون فيه الوزن على عضلات المؤخرة مع وضع ساق واحدة تحت الأخرى. ويقال أيضًا أنه وضعية مفضلة أثناء تناول الوجبات ".

بالموافقة ، شارك الدكتور فيشالي شارما ، طبيب أمراض النساء وجراح المناظير وأخصائي العقم ، بعض فوائد الجلوس القرفصاء:

يمكن أن يساعد في تحسين حركة الجهاز الهضمي . في وضعية القرفصاء ، يضغط الكاحلين على شريان الفخذ الداخلي مما يؤدي إلى بذل القلب مزيدًا من الجهد لضخ الدم، وهذا يساعد في فتح الشرايين في كلا الساقين.

يفيد مفاصل الورك ، التي لا تركز عليها في الغالب.

تستقبل الأعضاء الداخلية أيضًا المزيد من الدم ، مما يعزز عملها.


بعد قولي هذا ، حذر الدكتور شودري من أن الجلوس في وضع القرفصاء لا يُقترح على النساء الحوامل اللواتي يعانين من آلام حزام الحوض.

وأضاف: "ذلك لأن الجلوس على الساقين يضع الحوض في وضع غير متماثل ، مما قد يتسبب في توزيع غير متساو للوزن على الساقين ، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والإجهاد، وهناك احتمال كبير بأن الجلوس القرفصاء لفترات طويلة يضغط على الساقين والكاحلين ، وبالتالي يقيد الدورة الدموية ويؤدي إلى التورم (الوذمة)، على الرغم من أن الجلوس لفترات أطول في أي وضع يمكن أن يجهد ظهرك".

مع تقدم حملك ونمو بطنك ، قد تجدين أنه من غير المريح الجلوس على الأرض أو النهوض من وضعية الجلوس، من المثالي التبديل إلى كرسي مريح خلال هذه المرحلة.

ذكر الدكتور شودري أنه يمكنك دائمًا العودة إلى وضعية الجلوس القرفصاء بعد الولادة. وبدلًا من الجلوس متربّعًا ، والذي قد لا يكون وضعًا آمنًا يمكن اتخاذه على الرغم من أنه قد يشعر بالراحة ، يمكنك التبديل إلى أوضاع بديلة لا تضغط على قلبك وجسمك، وواحد من هؤلاء هو خياط الجلوس الموقف.

كيف تجلس في وضعية جلوس الخياط؟

الجلوس على الأرض.
قرب قدميك من جسمك أثناء عبور الكاحلين.
قوم بوضعية الجلوس هذه طالما أنك مرتاح.

وفقا للدكتور شارما أنه يشجع على اتخاذ وضعية جيدة تساعد بدورها في تخفيف آلام الظهر إلى جانب تحسين الدورة الدموية على طول خط الوسط من الجسم.


كما تساعد هذه الوضعية في تحريك الرحم لأعلى وبالتالي إعطاء مساحة أكبر للمناورة لجنينك ليحرك نفسه في وضع أكثر ملاءمة.

كما يقوي الفخذين والوركين وعضلات الحوض، ويعطي مرونة إضافية بفضل التمدد الذي يتم توصيله إلى الفخذين والأربية، ويساعد في تقوية عضلات قاع الحوض وبالتالي يساعد في منع هبوط الرحم وسلس البول.

اقرأ أيضا الصحة تحذر من مخاطر تعرض النسـاء الحوامل والأطفال للهواء الملوث

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة