د. حسن نور
د. حسن نور


خبير آثار يكشف الفنون الزخرفية اليهودية في العصور الإسلامية

محمد طاهر

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 11:25 ص

أكد د. حسن نور أستاذ الآثار الإسلامية ووكيل كلية الآثار  جامعة سوهاج أن لليهود الذين يعيشون في الدول العربية والإسلامية آثارهم المادية من "معابد تم حصر أعدادها بدقة في كل بلد إسلامي ، ولهم مخطوطاتهم المزوقة بالتصاوير وغير المزوقة ، ولهم فنونهم التطبيقية اثنى عشر فنا تملأ المتاحف ، ولهم وثائقهم المكتوبة بلغاتهم " اليهودية " التي تزيد على عشرين لغة ، ولهم شواهد قبورهم ، ولهم الكثير من المساهمات العلمية في مسيرة الحضارة الإنسانية .

 وأضاف د. حسن نور في كتابه الجديد بعنوان: "الفنون الزخرفية اليهودية في العصور الإسلامية" أن متاحف اليهود لا تدعو أحد لزيارتها – لعنصريتهم – موضحا  أن عدد متاحف اليهود التي تحمل اسم " المتحف اليهودي " ولا تعرض سوى تحفا يهودية بلغ 188 ( مائة وثماني وثمانين ) متحفا موزعة في سبع وثلاثين دولة حتى أن بعض المدن فيها أكثر من متحف يهودي ، وقد زرت الكثير منها خلال تطوافي بأرض الله الواسعة ، وحضوري ( 17 مؤتمر دولي ) .

ويشير د. حسن نور إلى أن المستشرق اليهودي ماير نشر في عام 1967م ( بيبلوجرافيا ) كاملة عن عناوين الكتب والبحوث المنشورة عن الفنون الزخرفية اليهودية ، بلغ عدد هذه العناوين 3016 ( ثلاثة آلاف وستة 
عشر ) كتابا وبحثا ، لاشك في أنها تعدت الآلاف الأربعة حاليا . ( فليس لليهود فنون ؟؟؟ ) .

اقرأ أيضا :- جامعة سوهاج تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للآثار لتوثيق مقتنيات المتحف 

وأضاف د. حسن نور أن لليهود موسوعات علمية عديدة ، ومؤتمرات علمية ممولة ، ومشاريع بحثية موسعة، ودوريات علمية محكمة ومعتبرة لأنها تصدر في دول العالم الأول ، وهم يكتبون من وجهة نظرهم هم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة