الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو


بوتين يلتقي قياداته العسكرية بالتزامن مع «قصف أوكرانيا» 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 04:10 م

إعداد: إسراء ممدوح

 

وصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين 19 ديسمبر، إلى العاصمة البيلاروسية مينسك، ليلتقي بنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وذلك ليناقشان الإجراءات المشتركة بين الدولتين.

ويجتمع بوتين، بجنرالاته العسكريين، بشأن خطوات روسيا المقبلة في أوكرانيا، وذلك عقب اطلاق القوات الروسية، موجة أخرى من الصواريخ على البنى التحتية في كييف.

وقضى بوتين، في مقر قيادة "العمليات العسكرية الخاصة"، لمناقشة أفكار وخطوات روسيا المُقبلة في أوكرانيا، وسيناقش الرئيسان الروسي والبيلاروسي، بالتفصيل تنفيذ البرامج المعتمدة لخطة التحالف بين الدولتين، بما يتضمنه ذلك من قضايا التجارة والتعاون الاقتصادي، ومشاريع التعاون المشترك مع التركيز على إحلال الواردات، بينما ستكون الأولوية لقضايا الأمن.

ويأتي ذلك بعد أن اتهم مسئولون عسكريون أوكرانيون روسيا بالتخطيط لهجوم قد تشنه بداية العام القادم، وتسببت الهجمات الروسية على شبكة الطاقة في أوكرانيا بانقطاع التيار الكهربائي عن ملايين الأشخاص.

وظهر بوتين في لقطات مصورة من اجتماع يوم الجمعة محاطًا بوزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، وقائد القوات المسلحة فاليري جيراسيموف.

وقال بوتين: إننا "سنستمع للقادة في كل اتجاه عملياتي، وأود أن أسمع اقتراحاتكم حول تحركاتنا الفورية والمتوسطة المدى"، وبداية هذا العام.. رافق انهيار قوات الروسية في شرق أوكرانيا،و تعرض القيادات العسكرية لانتقادات مُستمرة من قبل الشخصيات الإعلامية الموالية للكرملين، بحسب "بي بي سي عربي" الإخبارية.

ويأتي الاجتماع عقب مزاعم أطلقها قائد الجيش الأوكراني، الجنرال فاليري زالوجني، حول احتمال قيام موسكو بهجوم جديد في بداية عام 2023، فيما حذّر من أن روسيا تجهز نحو 200 ألف من القوات للمشاركة في الهجوم.

وصرح المسئول الأوكراني: بأنه "ليس لدي شك بأنهم سيحاولون مرة أخرى الوصول إلى كييف"، وقال: "أعلم كم وحدة قتالية لدي الآن، وكم وحدة قتالية يجب أن أشكلها بحلول نهاية العام، والأهم، عدم استخدامها بأي طريقة الآن، بغض النظر عن صعوبة ذلك".

وأشار الدبلوماسي الأوكراني، إلى أن الهجوم قد يبدأ "باتجاه كييف" وربما ينطلق من بيلاروسيا.

ونفى رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو مرارًا انضمام قواته للغزو، ولكن آلاف من القوات الروسية يتواجدون حاليًا في بلاده للمشاركة في ما تصفه وزارة الدفاع الروسية بأنه "تدريبات قتالية مكثفة".

«وصول وزير الدفاع الروسي إلي مينسك»

وصل وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الاثنين 19 ديسمبر، إلى العاصمة البيلاروسية مينسك، قبيل وصول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للقاء نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.

وفي سياق متصل، سوف يجري الرئيسان الروسي والبيلاروسي محادثات اليوم، وفقًا لما أعلن عنه رئيس إدارة التعاون العسكري الدولي ومساعد وزير الدفاع البيلاروسي لشؤون التعاون العسكري الدولي فاليري ريفينكو.

وكان ريفينكو، قد أفاد في وقت سابق بأن وزيري الدفاع في البلدين يعتزمان المشاركة في القمة الروسية البيلاروسية في صيغة ضيقة، في إطار زيارة الرئيس بوتين إلى مينسك، حيث ستبدأ المحادثات حول قضايا التكامل ما بين البلدين بشكل واسع، بمشاركة أعضاء الحكومتين، ورؤساء الوزراء والوزراء، ليواصل الرئيسان بعد ذلك محادثاتهما الفردية، فيما يتوقع بعد ذلك أن يكون هناك مؤتمر صحفي يجيب فيه الرئيسان على أسئلة الصحفيين.

«إعادة تشغيل نظام المترو بالعاصمة الأوكرانية»

وأعلن عمدة كييف فيتالي كليتشكو، عن إعادة تشغيل نظام المترو في المدينة، وترميم إمدادات المياه.

وأعيد التيار الكهربائي إلى مدينة خاركيف وفق قول السلطات، بعد أن قطعت عنها الكهرباء لساعات عقب سلسلة هجمات يوم الجمعة، التي اشتهدفت محطات الطاقة في أنحاء البلاد.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عن إعادة تمديد الكهرباء لحوالي 6 مليون من سكان أوكرانيا بعد يوم من انقطاعها. 

وقال الرئيس الأوكراني، في خطاب عبر الفيديو في قناته على التليجرام: إن "أهم شيء اليوم هو الطاقة، خلال يوم تمكنا من إعادة الكهرباء لحوالي 6 مليون أوكرانيا، وأعمال الصيانة تستمر دون توقف". 

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس من بطش نظام كييف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة