صورة موضوعية
صورة موضوعية


لإعادة نمو الشعر.. أفضل مشروب للمساعدة على امتصاص معدن مهم

سارة شعبان

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 07:08 م

يمكن أن يكون تساقط الشعر علامة على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وهو أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في جميع أنحاء العالم، حسبما أبرزت كلية هارفارد للصحة العامة، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى التعب الشديد والدوار.

الحديد هو فيتامين مهم وهو مكون رئيسي للهيموجلوبين - نوع من البروتين في خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وتشمل مصادر الأطعمة التي تحتوي على الحديد اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات والخضروات الورقية. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في تحسين كمية الحديد التي يمتصها جسمك ، فعليك التفكير فيما تشربه جنبًا إلى جنب مع وجبتك.

وفقًا للراحل فيليب كينجسلي - أخصائي العناية بالشعر - فإن أفضل مشروب هو عصير البرتقال.

قال فيليب: "لا يمكن امتصاص الحديد بشكل فعال إلا إذا كنت تتناوله إلى جانب فيتامين سي، واشرب كوبًا من عصير البرتقال الطازج للمساعدة في امتصاص الحديد".

يقال إن الحديد المخزن - المعروف باسم الفيريتين - مهم للغاية لنمو الشعر، ويمكن الحصول على ذلك عن طريق تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مرتين في الأسبوع ، أو تناول مكملات الحديد.

وبحسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية ، تشمل الاعتبارات الغذائية الأخرى التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بإعادة نمو الشعر ما يلي:تناول نظامًا غذائيًا متنوعًا، تناول وجبة الإفطار كل يوم، حافظ على رطوبتك".

وأضافت مدرسة هارفارد للصحة العامة أن الفيريتين مخزّن في الكبد والطحال والأنسجة العضلية ونخاع العظام.

يتم توصيله إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الترانسفيرين - وهو بروتين في الدم يرتبط بالحديد.

ويأتي الحديد في شكلين: الهيم (الموجود في لحم الحيوان) وغير الهيم (الموجود في الأطعمة النباتية).

وقال الخبراء "يمتص الجسم حديد الهيم أفضل من الحديد غير الهيم".

في حين أن استهلاك فيتامين سي يمكن أن يحسن امتصاص الحديد غير الهيم ، فإن المكونات الأخرى يمكن أن تمنع امتصاص الحديد، ويمكن أن تقلل ألياف النخالة ومكملات الكالسيوم والعفص من امتصاص الحديد.

بصرف النظر عن تساقط الشعر والتعب والدوار ، هناك مؤشرات أخرى لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وهذا يشمل: الارتباك ، وفقدان التركيز ، والحساسية للبرد ، وضيق التنفس ، وسرعة ضربات القلب ، والجلد الشاحب ، وهشاشة الأظافر.

يمكن التعرف على نقص الحديد عن طريق فحص الدم الذي يُنظمه طبيبك، وعادة ما يتم تصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بمكملات الحديد عن طريق الفم.

يجب بعد ذلك فحص مستويات الدم بشكل دوري حتى يتمكن طبيبك من تعديل جرعتك من مكملات الحديد.

في مرحلة ما ، سيخبرك طبيبك بالتوقف عن تناول مكملات الحديد، وذلك لأن تناول مكملات الحديد على المدى الطويل بجرعات عالية يمكن أن يؤدي إلى الإمساك واضطراب الجهاز الهضمي الأخرى، ويمكن أن تشمل علامات تسمم مكملات الحديد: آلام في البطن ، وغثيان ، وقيء ، واضطراب في المعدة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة