العسل الخام
العسل الخام


«فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ»| العسل الخام.. يحمي القلب

الأخبار

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 09:18 م

العسل بلا شك فيه شفاء، بشرط أن يكون عسلا خاما ونقيا ، وفى دراسة حديثة بجامعة تورنتو بكندا ، كشف فريق من الباحثين أن تناول العسل الخام النقي بدلا من السكر العادي أو المحليات الأخرى ، له فوائد كبيرة على صحة القلب .. وكان فريق الباحثين قد قاموا بتقييم تأثير العسل على العوامل التي تزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب، و استهلك المشاركون في الدراسة 40 جراماً من العسل يومياً، بما يعادل مقدار ملعقتين كبيرتين تقريباً.

وكان متوسط مدة الدراسة ثمانية أسابيع. وأكد فريق الباحثين أن العسل أظهر فوائد على صحة القلب وعملية التمثيل الغذائي، حيث كشفت الدراسة أن العسل له تأثير مخفض على نسبة الكوليسترول الكلى وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، المعروف بالكوليسترول الضار ،وفى المقابل أدى إلى زيادة مستويات كوليسترول البروتين الدهنى عالى الكثافة، (الكوليسترول الصحي) ، بالإضافة إلى ذلك، قلل العسل أيضاً مستويات الدهون الثلاثية وأسهم فى تقليل مخاطر التمثيل الغذائي للقلب.

 وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن تأثير العسل على الصحة يعتمد على الكمية ومصدر الزهرة و طريقة معالجة العسل.

إذ اختلفت التأثيرات حسب مصدر الأزهار ومعالجة العسل، فأظهر عسل الجراد الأسود وعسل البرسيم والعسل الخام بشكل خاص تأثيرات إيجابية على سكر الدم الصائم والكوليسترول الكلي، بينما العسل المعالج يفقد الكثير من منافعه الصحية بعد عملية البسترة.

وكشفت النتائج أيضاً أن إضافة العسل الخام إلى المشروبات الساخنة لا يؤدى إلى إبطال جميع خصائصه المفيدة.

 ولكن الباحثون أكدوا أن العسل المفيد للصحة هو عسل النحل النقي، وليس العسل المغشوش المنتشر بمعظم الأسواق والذى قد تكون أضراره أكثر من فوائده.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة