صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الصحة: 2.1 مليون نسمة زيادة سنوية في السكان بمعدل مولود كل 19 ثانية| فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 10:43 ص

قال الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائمًا ما يتحدث عن مشكلة الزيادة السكانية ودورها في التأثير على موارد الدولة بما فيها الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الأخرى، لافتًا إلى أن هناك علاقة سلبية بين عدد السكان وإتاحة الخدمات مثل التعليم والصحة.

وأضاف "توفيق" خلال استضافته مع الإعلامية نهاد سمير، مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن عدد السكان في 2030 سيتجاوز الـ120 مليونا، متابعًا أنه بمعدل كل 19 ثانية يوجد مولود جديد، وكل عام يصل عدد المواليد لـ2.1 مليون مولود جديد، مضيفاً أن مصر تأتي في المرتبة الـ13 من حيث التعداد السكاني على مستوى العالم.

أكد الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان، أن قضية السكان تؤثر على استدامة موارد الدولة.

وشدد ضرورة مخاطبة المجتمع بمدى الفائدة التي ستعود عليه عندما يُصبح عدد السكان منضبط، والعلاقة بين عدد أفراد الأسرة والمشاكل الصحية، وإتاحة خدمات محترمة تُقدم للمواطنين.

وتابع نائب وزير الصحة، أن معدل الإنجاب في مصر يزيد في الريف والوجه القبلي، مما يدفع لعمل خطة توعية من خلال توظيف رسائلها على حسب المكان والثقافة. ويجب توعية الأفراد بمدى النفع العائد عليهم من وراء تقليل الزيادة السكانية، مشيرًا إلى أهمية وجود تضافر في الجهود بين الجهات المعنية حتي يتم توحيد الرسائل وتوصيلها دون تشتيت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة