المستشار محمود رشيد
المستشار محمود رشيد


المستشار محمود رشيد يحصل على الدكتوراه في ضوابط حرية الرأي

فاطمة مبروك

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 12:58 م

ناقش الباحث المستشار محمود رشيد محمد نائب رئيس مجلس الدولة رسالة الدكتوراة الخاصة به وعنوانها أحكام وضوابط ممارسة حرية الرأي والتعبير عبر شبكة المعلومات الدولية ـ دراسة مقارنة.

وتشكّلت لجنة الحكم والمناقشة على الرسالة، برئاسة الدكتور جابر جاد نصار أستاذ القانون العام ورئيس جامعة القاهرة السابق، وعضوية الدكتور صلاح الدين فوزي أستاذ القانون العام بجامعة المنصورة وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، و الدكتور محمد سعيد أمين أستاذ ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة عين شمس.

وحصل الباحث على درجة الدكتوراه في الحقوق بتقدير ممتاز، وكان موضوع الرسالة يتعلق بالحق في التعبير عن الرأي في عصر تكنولوجيا المعلومات وعبر شبكة المعلومات الدولية وباستخدام وسائل التعبير الالكترونية أحد حقوق الإنسان الرقمية التي يهتم بها المجتمع الدولي في الوقت الحالي ويسعى جاهداً لحمايته دولياً .

وتناولت الدراسة واقع حرية الرأي والتعبير في ضوء التطورات التكنولوجية المعاصرة  و الصحافة الالكترونية وتحديد المقصود بحرية الوصول إلى الانترنت في مجال ممارسة حرية الرأي والتعبير وتنظيمها وأثر الطبيعة الخاصة لشبكة الانترنت على ممارسة حرية الرأي والتعبير، والحدود القانونية لممارسة حرية التعبير عبر الوسائل الاعلامية المعاصرة في ضوء التطورات الحديثة. 

كما تناولت دور الوسائل الالكترونية في إثراء حرية الرأي والتعبير وتطويرها وتحديد ماهيتها ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع وسلطات الضبط الإداري على وسائل التواصل الاجتماعي والصعوبات التي تواجه هذه السلطات في هذا الخصوص، والتصويت الالكتروني في مجال مباشرة الحقوق السياسية كأحد تطبيقات ممارسة حرية التعبير عن الرأي الكترونياً.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة القاهرة ينعى الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب والأديب البارز

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة