التنقيب عن الذهب في النفايات الإلكترونية
التنقيب عن الذهب في النفايات الإلكترونية


«البوردة فيها معدن نفيس».. التنقيب عن الذهب في النفايات الإلكترونية

رحاب أسامة

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 01:02 م

◄ أسعار النفايات الإلكترونية تتراوح بين 65 و770 جنيها بالكيلو أو القطعة

الكثير من الهواتف المحمولة القديمة عديمة النفع، وكومة نفايات إلكترونية في أدراجك وخزانتك عليك التخلص منها، ولكن قبل أن تقدم على تلك الخطوة، هل تعرف أن تلقي بـ«الذهب» في القمامة، فكل شريحة إلكترونية تحوي ذرات من المعدن النفيس أنت لا تراها ولا تستطيع استخراجها.


رحلة البحث عن الذهب غريبة وخطيرة، ولا يتعامل معها إلا تجار الخردة، إذ ينقبون عن هذا الكنز دفين الأجهزة الإلكترونية، الغريب أنهم ياخذون كل هذه المكونات ويفصلونها عن بعضها بطريقة عشوائية وخطيرة على الصحة والبيئة لأنهم يفصلون هذه المكونات الثمينة بمواد سامة وضارة للبيئة. 

 

أسعار النفايات الإلكترونية


كيّ تعرف قيمة هذه التجارة، لابد من تتبع أسعار الشرائح الإلكترونية، سواء  سعر الفور عادي بـ ٧٠ جنيها (لا تحتوي على ذرات الذهب).
الرامات والتي تحتوي ذهبا سعرها ٦٩٠ جنيها للكيلو (سواء للاستخدام أو التفكيك)
سعر استلام هاتف «نوكيا» القديم بـ ٧٧٠ جنيه
والهاتف الصيني القديم بـ ٣٧٠ جنيها
سعر شراء بوردة الهارد ٣٧٠ جنيه
كارت الشاشة بـ ١٨٠ جنيها
سعر «بوردة ماكينة التصوير بـ ٦٥جنيها
سعر بوردة الرسيفر بـ ٦٥ جنيها
سعر كيلو البروسيسور المسح بـ ١٥٠ جنيه للكيلو 
كيلو البرسيسور السنون ٣٠٠ جنيه


ويقول «المعلم علي مصطفى» صاحب محل أحد محال تجارة المخلفات الالكترونية، إن تلك النفايات يجري تجميعها من شركات كومبيوتر ومحلات الصيانة الخاصة بالهواتف المحمولة ويتم ضمها مع الخردة.

مزادات على النفايات الإلكترونية


وأوضح «علي»: أن الخردة والمخلفات الإلكترونية يشتريها التجار عبر مزادات علنية من الجهات الحكومية مثل الوزارات والبنوك؛ .. إلخ، وبعد ذلك يبيع التجار هذه الأجهزة القديمة لمصانع متخصصة في تفكيك هذه الأجهزة والاستفادة من مكوناتها و هذه المصانع حاصلة على ترخيص من وزارة البيئة لذا فك هذه الأجهزة الإلكترونية لا يتم بشكل عشوائى لأن أجهزة المحمول والأجهزة الالكترونية تحتوي على مواد خطرة وسامة لذا لا يقوم أي شخص بفكها وإنما المتخصصين كما يتم فك مكونات هذه الأجهزة الإلكترونية بمناطق بعيدة عن السكان.

تخصصات في النفايات الإلكترونية


أما محمود المطيرى، تاجر خردة بالوجه القبلي، فقال إن هناك تجار متخصصين في استلام المخلفات الإلكترونية وهناك تجار يقومون بجمع البوردات فقط، وتجار آخرين يجمعون بوردات التليفونات المحمولة الصيني، وهذا التخصص لأنهم يستخرجون خام الذهب الموجود من البروسيسور وبوردة الهاتف المحمول كما يتم فصل النحاس والألومنيوم الموجود بهذه الأجهزة  أما المكونات الأخرى فيتم فصلها أيضا وبيعها. 

 

عدم الالتزام بالاشتراطات


كشف رئيس شركة لتدوير المخلفات الإلكترونية - رفض ذكر اسمه -  أن الشركات التي تعمل في فك الأجهزة الإلكترونية بعض منها لا يلتزم بالاشتراطات البيئية للتعامل مع هذه المخلفات حيث تستخدم تلك  الشركات «الماء الملكي» لتستخرج مكونات الذهب الموجودة بالأجهزة الالكترونية.


والماء الملكي  مادة سامة ومميتة لأنها تقوم بخرق جدار الرئة إذا استنشقها الإنسان مباشرة  فهذه المادة تكون بصورة بخار ويتصاعد بالجو والمشكلة الثانية أن تلك الشركات تدخل المزادات وتحصل من الجهات الحكومية على الأجهزة الإلكترونية المكهنة رغم عدم التزامها بأي اشتراطات بيئية عند التعامل مع المخلفات الالكترونية .


دفع الجهاز التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات أن قام بإرسال خطاب لرئيس الهيئة العامة للخدمات الحكومية، وحصلت بوابة أخبار اليوم على نسخة منه  وجاء نص الخطاب بالآتي:«بالإشارة إلى الشكوى الواردة إلينا من الشركات الرسمية العاملة بمجال إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية والكهربية والمشاركة بمزاد 11/5/2022 وتضمن الخطاب التنبيه على الجهات الحكومية التى بحوزتها المخلفات الكهربية والإلكترونية بعدم تسليمها إلا للشركات المعتمدة طبقا للمادة 55 والبند رقم 22 من كراسة الشروط».

 

اقرأ أيضًا.. ارتفاع أسعار الذهب عالميًا.. والأوقية تقفز 18 دولارًا 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة