طالبة جامعية بكلية تمريض جامعة أسوان
طالبة جامعية بكلية تمريض جامعة أسوان


بنت سوهاج حائرة بين الفرقة الثالثة والرابعة بجامعة أسوان.. وكلية التمريض ترد | فيديو

محمد علي

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 06:09 م

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قصة طالبة جامعية بكلية تمريض جامعة أسوان، بعد نجاحها في الفرقة الثالثة في شهر يونيو الماضي بتقدير جيد جداً وانتقلت على إثرها إلى الفرقة الرابعة بناء على النتيجة المعلنة في الموقع الرسمي لجامعة أسوان.

,التقت "بوابة أخبار اليوم" بالطالبة دنيا سامح محمد سليمان من محافظة سوهاج لتروى قصتها قائلة إن في شهر مارس الماضي كانت تجلس بجانب زملائه في الكلية تنظر في هاتفها المحمول تم تشغيل أغنية على صفحتها الشخصية "ستورى فيس بوك" دون قصد أثناء مرور عميدة الكلية.

وذكرت الطالبة أن عميدة الكلية تحدثت معها بطريقة حادة نظرًا لتشغيلها الأغنيات داخل مقر الجامعة ولكنها إجابتها أنها لم تكن تقصد ذلك نهائيًا واعتذرت لها عن ما صدر منها إلا أن كانت رد فعلها أن قالت لها "ياحمارة متقعديش فالمكان ده تاني ومتشغليش حاجة زي كده". 

اقرأ أيضا | موقع جديد لجامعة أسوان لمواكبة التحول الرقمي اتساقا مع رؤية الجمهورية الجديدة

وتابعت قائلة "بعد إذنك متقوليش كده تاني إحنا طلبة جامعين كبار وكان في طلاب كتير قاعدين وقتها ردت عليا قالتلي إنتي اسمك ايه قولتلها "دنيا سامح محمد" قالتلي هوريكي هعمل فيكي ايه".

وتابعت: فوجئت على جروب التليجرام الخاص بطلبة الكلية إنى متحولة للشئون القانونية بتاريخ 2/6/2022 على خلفية الموضوع المذكور سلفا، مضيفة: ذهبت للشئون القانونية لاستضاح الأمر وأوضحت نقطة الخلاف بيني وبين عميدة الكلية وقمت بالتوقيع على أقوالى حينها دون أى مشكلة.

وفى اليوم التالي تأتي رسالة أخرى من أدمن جروب التليجرام بمنعى من دخول الامتحان، وتحويلي مرة أخرى للشئون القانونية وبعد تدخل الوسطاء وأكملت امتحانات الفرقه الثالثة وحصلت على تقدير جيد جداً. 

وأشارت إلى أن بعد منعها من دخول امتحانات الفرقة الرابعة توجهت على الفور وتقدمت بشكوى بوزارة التعليم العالي ورئيس الوزراء وحررت محضر أيضًا بالواقعة.

كلية التمريض توضح

أصدرت كلية التمريض بجامعة أسوان بيان رسمي على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا فيس بوك، بشأن شكوى الطالبة دينا سامح محمد سليمان، المقيدة بكلية التمريض جامعة أسوان من تعرضها لظلم برسوبها بالفرقة الثالثة بكلية التمريض.

وكشفت كلية التمريض بجامعة أسوان في بيان لها، أن تفاصيل الواقعة جاءت أثناء أداء طلاب الفرقة الثالثة للامتحان الإلكتروني لمادة التمريض النفسي بتاريخ 1-6-2022، حيث أخطر رئيس اتحاد طلاب كلية التمريض عميدة الكلية بقيام أحد الطلاب بتسريب الامتحان بتصوير أسئلة الامتحان من جهاز الحاسب الآلي الذي يمتحن عليه بـ هاتفه المحمول ونشر الأسئلة على أحد جروبات الطلاب على واتساب طالبًا من زملائه إرسال الإجابة، وبعد الاطلاع على المنشور بالجروب، تم تكليف المهندس المختص بالسيستم بالكشف عن اسم الطالب من خلال الرقم القومي الظاهر بالعلامة المائية بخلفية الأسئلة.

وأوضحت الكلية، أن بعد ذلك تبين أنه يخص طالبة تدعى دينا سامح محمد سليمان، وتم تحرير محضر لقيام الطالبة بالغش ولتسريب الامتحان بذات التاريخ، وتم إحالة الطالبة للتحقيق بالشئون القانونية وبعد مواجهتها بالواقعة وبما تم نشره على جروب واتساب اعترفت الطالبة بأقوالها في التحقيق بارتكابها للواقعة، ووقّعت على أقوالها بكامل إرادتها وانتهى التحقيق بإحالتها لمجلس تأديب الطلاب بتاريخ 27-11-2022، وحضرت الطالبة ومعها هيئة دفاع، وتم فحص الواقعة برمتها من جديد بما تضمنته من أدلة إثبات وما أبدته هيئة الدفاع من دفوع ودفاعات، وقرر المجلس رفض الاستئناف وتأييد العقوبة.

وأضافت أن الطالبة لم تنتقل إلى الفرقة الرابعة كما تدعي فلم تسدد المصروفات الدراسية ولم تسدد رسوم الكتب للفرقة الرابعة وهو الدليل الوحيد على انتقالها للفرقة الرابعة، كما أنه لا يمكن حرمانها من حضور المحاضرات إلى أن يصدر قرار مجلس التأديب، وذلك حفاظًا على مستقبلها فقد يقرر المجلس إدانتها أو تبرئتها، ولا صحة لما تدّعيه الطالبة من توعد عميدة الكلية لها ونهرها في واقعة من وحي خيالها، كما لم يحدث أن تم إجبار الطالبة على التوقيع بالإكراه في وجود أفراد الأمن فكاميرات المراقبة أثبتت عكس ذلك، ولا صحة لما تدّعيه الطالبة من إعلان نتيجتها للعام السابق، فالصور الضوئية ليست لها حجية في الإثبات، بل أن نتيجتها تم حجبها لحين صدور قرار من مجلس تأديب الطلاب كما هو ثابت بالموقع الرسمي.

وذكر بيان كلية التمريض بجامعة أسوان، أن مجلس التأديب انعقد بتاريخ 31-10-2022 بعد عدة محاولات لاستدعائها، وبحضورها وعند مواجهتها بالمخالفة المنسوبة لها، اعترفت بارتكابها الواقعة ووقّعت على أقوالها بكامل إرادتها أيضًا، فقرر مجلس التأديب إلغاء امتحان المادة الممتحنة وهي أخف عقوبة، إلا أن هذه المادة تخصصية أساسية والرسوب فيها يترتب عليه إعادة السنة، وفقًا للائحة الكلية استأنفت الطالبة القرار الصادر من مجلس تأديب الطلاب أمام مجلس التأديب الأعلى الاستئنافي.

وأكدت كلية التمريض بجامعة أسوان، أن الواقعة ثابتة باعتراف الطالبة بمحضري التحقيق ومجلس التأديب فضلًا عن ما تم نشره على جروب واتساب، حيث إن مجالس التأديب تعد محاكم تأديبية وما يصدر عنها بمثابة أحكام قضائية تحوز حجية لدى الكافة ما لم يطعن عليها قضائيًّا وهو الطريق الشرعي للطعن على القرار، فإذا ما صدر حكم بإلغاء قرار مجلس التأديب فلن تتراخى الجامعة لحظة في تنفيذه احترامًا لأحكام القضاء وللشرعية.

وتابعت كلية التمريض، أن الجامعة حريصة كل الحرص على مصلحة أبنائها الطلاب حفاظًا على مستقبلهم، إلا أنه يجب احترام القوانين واللوائح وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء لفرض الانضباط داخل المؤسسة التعليمية، وذلك لتخريج ممرض وممرضة على مستوى عالٍ أخلاقيًا وعلميًا يتصف بالأمانة.

وتهيب كلية التمريض بـ جامعة أسوان، وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم تداوله ونشره من معلومات في هذا الصدد، وعدم الانسياق وراء أي أخبار ليس لها أي أساس من الصحة بما يؤدي لإثارة الرأي العام.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة