دوري السوبر الإفريقي
دوري السوبر الإفريقي


«رئيس كاف» يكشف حقيقة قلق الأندية من المشاركة في دوري السوبر| فيديو

أشرف عبدالمنعم

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 - 04:44 م

قال باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" إن دوري السوبر الإفريقي لا يزال في مرحلة الإعداد وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الأربعاء لمناقشة ملفات تطور الكرة الإفريقية .

وأضاف موتسيبي: "المشكلة التي نواجهها هي أن هناك الكثير من الأندية تشعر بالقلق وهناك الكثير من الفرق أيضا في جميع أنحاء القارة ترغب في المشاركة لكننا أحرزنا تقدمًا جيدًا للغاية ودارت المناقشات".

وشدد "من اليوم الأول عندما تشارك في دوري السوبر الإفريقي ، تحصل على 2 مليون دولار، لتسمح لك على أمل شراء لاعبين أيضًا. نريده أن يكون الأفضل ".

وتابع :" بطولة دوري السوبر الإفريقي مهمة لأنها ترفع رواتب اللاعبين وتزيد من قوة المنافسة كما أنها مهمة لأسرة الأندية الإفريقية لا أقصد جنوب إفريقيا فقط بل العديد من الأندية أمثال الأهلي والزمالك والوداد وغيرهم.

وأضاف : «أثق أن ارتفاع الرواتب سيجعل لاعبي إفريقيا في نفس مستوى لاعبي أوروبا والعالم".

وتبحث الجماهير عن موعد ونظام وجوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي "السوبر ليج" والتي سيشارك خلالها 24 فريقا من القارة الإفريقية .

موعد انطلاق البطولة 

من المقرر أن تبدأ بطولة دوري السوبر الإفريقي " السوبر ليج " في أغسطس 2023 والتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل وستخوض الأندية المشاركة في دوري السوبر الإفريقي 197 مباراة على مدار 10 أشهر ما بين أغسطس ومايو من العام القادم 2023.

جوائز البطولة 

قال باتريس موتسيبي رئيس الكاف "سيتم منح 3.5 مليون دولار إلى 24 نادي المشارك في السوبر الإفريقي لشراء اللاعبين والمساهمة في الانتقالات".

وأكد أن مجموع جوائز دوري السوبر الإفريقي يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي، على أن يتحصل الفائز باللقب على  11.5مليون دولار.

وأضاف رئيس الكاف: "مجموع جوائز الدوري الإفريقي الممتاز قد تصل الي 50 مليون دولار لجعل المسابقات تنافسية".

نظام البطولة 

تضم البطولة 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية في الاتحاد الإفريقي بناء على نتائج آخر خمس سنوات في بطولات مسابقات إفريقيا للأندية .

وتقسم الأندية على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا) حيث يقام  دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب .

ويتأهل لدور الـ 16 أول 5 أندية من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس سيخوضان مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي ويهبط آخر فريقين لبطولة كأس أبطال إفريقيا.

وتقام المباريات بدءا من الدور الـ16 بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية وسيقام النهائي من مباراة واحدة .

رئيس كاف: 54 دولة أفريقية فخورة بإنجاز المغرب في مونديال قطر| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة