حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

تحركات مبهرة للرئيس فى واشنطن وصـفـوه بالـقـيـادى شـديـد الاتـزان

الأخبار

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 - 05:40 م

 

الزخم الكبير الذى حفلت به زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية فى نهاية الاسبوع الماضي للمشاركة فى القمة الأمريكية الإفريقية الثانية ، جعل البعض يتساءل : « مع من نحن .. مع روسيا والصين أم مع الولايات المتحدة والغرب ؟»  ..

هذا التساؤل هو الذى جعل السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية يتفاعل مع هذا التعليق لأحد المواطنين حول الزيارة الأخيرة للرئيس السيسي للولايات المتحدة .. وكان المتحدث الرسمي من موقعه ومخالطته بالرئيس لفترة طويلة هو القادر على فهم حقيقة السياسة المصرية النابعة والمنبثقة من شخصية الرئيس السيسي وتمتعه فى تحركاته وخطواته بالتوازن التام وتغليب الحكمة ومصلحة شعبه على كافة المصالح الشخصية .. 

قال المواطن فى تعليقه علي خبر الزيارة الأخيرة للرئيس : هو احنا مع مين .. أمريكا وأوروبا .. ولا الصين وروسيا ؟ ..

وجاء رد المتحدث على هذا التعليق على صفحته الرسمية بوسائل التواصل الاجتماعي : « مصر لها علاقات صداقة مع جميع دول العالم .. علاقات متوازنة أساسها الاحترام المتبادل والتعاون البناء والمصالح المشتركة ، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية ، والأمر ينطبق على الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا .. مصر تربطها علاقات طيبة جدا مع جميع أطراف الأزمة سواء أطراف مباشرين ( روسيا وأوكرانيا ) ودول الناتو .. أو غير مباشرين ( أوروبا والولايات المتحدة ) « ..

ولا شك أن زيارة الرئيس لواشنطن لحضور القمة الأمريكية الأفريقية قد قامت على قواعد صلبة ومتينة وضعت مصر قواعدها فى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذى جري فى دورته السابعة والعشرين بمدينة شرم الشيخ جنوب سيناء ( COP 27 ) وحضره لفيف من قادة وزعماء العالم ، وكان الإصرار المصري لصالح أفريقيا ودول العالم الثالث خاصة مجموعة الــ 77 والتي تمثل البلدان النامية بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار .. 

وأكد البيان الختامي للقمة الأمريكية الافريقية التي اختتمت أعمالها يوم الجمعة الماضي 16 ديسمبر أن الشراكة الأمريكية الإفريقية تقوم على أساس الاقتناع بأن حكومات وشعوب أفريقيا ستساعد فى تحديد مستقبل النظام الدولي لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً فى العالم .. 

وأورد البيان التزام الولايات المتحدة بالعمل على تحقيق تمثيل أفريقي أكبر فى المؤسسات الدولية بما في ذلك تلك التي تشكل الحوكمة العالمية وأعلنت الولايات المتحدة عن خطة لإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودعم المقاعد الدائمة لدول أفريقيا ، وأعربت عن دعمها للاتحاد الأفريقي للإنضمام الى مجموعة العشرين كعضو دائم . 

كما تم تأكيد الإلتزام بتعزيز مجالات التعاون طويلة الأمد وتوسيع الشراكة لمواجهة التحديات والفرص المشتركة بشكل أفضل ، وإنه سيتم العمل على تعميق التعاون لحل المشاكل العالمية وتوسيعه ليشمل مجالات التكنولوجيا والفضاء والأمن السيبراني والتجارة وحماية البيئة والاقتصاد .. 

وكانت زيارة الرئيس لواشنطن حافلة بلقاء عدد من صانعي القرار الأمريكيين فى مقدمتهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن ، والتقي بمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان .. 

وفى زيارة خاصة لمبني وزارة الدفاع الأمريكية « البنتاجون « التقي الرئيس السيسي بوزير الدفاع     لويد اوستن .. وفي ذلك اللقاء أكد الرئيس حرص مصر على دعم شراكتها الإستراتيجية مع الولايات المتحدة خاصة فيما يتعلق بالشق العسكري وأيضا على الصعيد الأمني .. وعبر وزير الدفاع عن تشرفه بزيارة الرئيس السيسي لمقر وزارة الدفاع « البنتاجون « ، مؤكداً التقدير البالغ لجهود الرئيس الشخصية وروح القيادة شديدة الإتزان والفاعلية لتحقيق الأمن والإستقرار .. 

وفي لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أكد الرئيس السيسي إننا ملتزمون بالقانون الدولي بشأن سد النهضة الأثيوبي ، وقال بلينكن نحن ندعم حلا يراعي أهمية النيل لمصر ويحقق مصالح الجميع .. 

ولعله من اللقاءات المهمة ذات المغزي لقاء الرئيس مع قادة عدد من المنظمات اليهودية الأمريكية وتأكيده أن حل القضية الفلسطينية يمثل خطوة عملاقة فى تاريخ المنطقة ويغير تماما واقعها المتأزم .. 

ولا ننسي لقاءات الرئيس مع رئيس البنك الدولي وغرفة التجارة الأمريكية ..
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة