حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين
حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين


بعد إعلان الحكومة عن سعر طن القصب.. نقيب الفلاحين: خبر أسعد المزارعين  

مروة العدوي

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 - 05:54 م

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن إعلان الحكومة عن 1100 جنيه لتوريد طن قصب السكر في الموسم الحالي بزياده نحو 300 جنيه عن الموسم الماضي خبر أسعد المزارعين.

وأشار أبو صدام لى أن هذا السعر مرضي ومجزي للفلاحين ويحقق هامش ربح يصل الي 25 ألف جنيه لكل فدان فبعد الزيادة التي شهدتها تكاليف ومستلزمات الزراعة في الفترة الأخيرة كان ضروريًا رفع سعر طن القصب الذي كان محدد بـ820 جنيهًا للطن الموسم الماضي.

وأكد عبدالرحمن أن متوسط تكلفة زراعة فدان القصب يصل حاليا الي 15 ألف جنيه بخلاف إيجار الأرض في حالة ما كان المزارع مستأجر للأرض منها نحو 3000 جنيه سعر الأسمدة الكيماوية و1000 جنيه أسمدة سوبر و4000 جنيه تكلفة الري وباقي التكلفة للأيدي العاملة والمبيدات وتكلفة بداية الزراعة من حرث وشتلات وخلافه، حيث يستمر محصول القصب نحو 5 سنوات بالتربة ليكسر مرة واحدة في شهر يناير من كل عام وينتج الفدان في المتوسط نحو 40 طن من القصب. 

وتابع أبوصدام وفي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية ومن أجل مساندة الدولة فإن مزارعي القصب سرهم هذا السعر، حيث يعتبر القصب من أهم المحاصيل الأساسية لإنتاج السلعة الاستراتيجية الأساسية وهي السكر وتزرع مصر نحو 375 الف فدان من قصب السكر جميعهم في محافظات الصعيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة