صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة تحدد نوع من الجبن يخفض مستويات السكر والكوليسترول

هناء حمدي

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 - 08:28 م

يعد الجبن بلا شك جزء أساسي في قائمة الطعام اليومية سواء في الفطار أو العشاء وحتى في وجبة الغداء يمكن أن يتم إضافته ولكن يظل الجبن رغم أهميته التي لا غنى عنها اختيار خاطئ لكل من يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

تعد الأجبان كونها إحدى منتجات الألبان وعنصر غذائي مليء بالدهون المشبعة مما يزيد من المادة الدهنية في الجسم ومنها يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الخطر على مرضى السكري المعرضين بالفعل بنسبة أكبر لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ولهذا يعد الجبن الاختيار الأسوأ لمرضى السكري ومن يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومع ذلك قد يكون أحد الأنواع استثناء لتلك القاعدة وفقا لدراسة حديثة مفاجئة تم نشرها في مجلة " Nutrition Prevention & Health" والتي توصلت إلى أن جبن جارلسبرج النرويجي يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

وأشارت الدراسة إلى أن جبن جارلسبرج ذلك الجبن الخفيف نصف الناعم ذو الثقوب المنتظمة الذي يشبه في الشكل جبن كارتون "توم وجيري" والمصنوع من حليب البقر وينشأ في جارلسبرج شرق النرويج لا يعمل مثل منتجات الألبان الأخرى المماثلة وفقا لموقع اكسبريس.

وأكدت الدراسة: بعد تحليل عينات دم لـ 66 امرأة تتمتع بصحة جيدة بمتوسط ​​سن 33 ومتوسط ​​مؤشر كتلة الجسم 24 ممن تناولن جبن كاممبرت المشابه في محتوياته من الدهون والبروتينات لمدة 6 شهور وبعدها تناولهن 57 جرام يوميا من جبن جارلسبرج بدلا عن كاممبرت لمدة 6 أسابيع، أنه بعد تناول جبن جارلسبرج انخفضت مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بشكل ملحوظ.

كما شهدت مجموعة السيدات الذين تناولن جبن جارلسبرج أيضا انخفاض في مستويات الهيموجلوبين السكري لديهم بشكل ملحوظ.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة