موضوعية
موضوعية


في عام 2022.. حصاد وإنجازات هيئة قناة السويس

محمد عبادي

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 12:12 ص

تنظم هيئة قناة السويس ظهر غدا الخميس مؤتمرا صحفيا  بحضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة وذلك لإلقاء الضوء على حصاد عام ٢٠٢٢ وأبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة، والإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة  بمشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس. 

وتتضمن فعاليات المؤتمر كلمة من الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة يليها بدء فعاليات المؤتمر الصحفي وتلقي أسئلة السادة الصحفيين.

وفى نفس السياق كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن اعتزام الحكومة إنشاء صندوق هيئة قناة السويس كباب خلفي لبيع القناة.

اقرأ أيضا| الخميس.. تنظيم مؤتمر صحفي لشرح مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاعتزام الحكومة إنشاء صندوق هيئة قناة السويس كباب خلفي لبيع القناة، مُشددةً على أن قناة السويس وإدارتها ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية وتخضع لسيادتها، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين.

وأوضحت هيئة قناة السويس، أن الهدف من إنشاء صندوق مملوك لهيئة القناة هو زيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة القناة وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، مُؤكدةً أن الصندوق سيساهم في تمكين الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو سوء في الأحوال الاقتصادية، مُشيرةً إلى أن كافة حسابات الصندوق تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات، مهيبةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وأكد الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية، أن مصر خطت خطوات واسعة نحو تطوير موانيها البحرية، مشددا على قومية ومصرية هذه الموانئ، كما أنها قطعت شوطا كبيرا في إقامة محطات تحلية المياه، فضلا عن الإجراءات التي تم اتخاذها لتأمين المياه الإقليمية بقوات قادرة على ردع أي اعتداء.

وأوضح مميش - أن «الاقتصاد الأزرق» سيلعب دورا كبيرا في نمو الاقتصاد القومي المصري خلال الفترة المقبلة، حيث تمتلك مصر سواحل ممتدة على البحرين الأبيض والمتوسط ونهر النيل وتزخر بالكثير من الثروات كالغاز والبترول والأسماك، مؤكدا أنه لن ينمو دور الاقتصاد الأزرق دون وجود موان متقدمة، وأسطول بحري مصري على أعلى مستوى، وهو ما يعمل عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في الوقت الحالي.

ولفت مميش إلى أن «الاقتصاد الأزرق» هو كل ما يرتبط بالبحر والمياه، فمن الممكن أن نطلق على السواحل البحرية والنهرية وعلى البحار والأنهار وعلى الموانئ وعلى الممرات البحرية وعلى السفن هذا المفهوم، ونحن وبحمد الله نمتلك ثلاثة آلاف كيلو متر من السواحل على البحرين الأبيض والأحمر ونهر النيل، ولدينا موانئ بحرية رئيسية وتخصصية، وثروات سمكية، وغاز وبترول وقناة السويس، وجميع هذه الموارد توجد في البحر والمياه، وإذا قمنا بحصر الاقتصاد الأزرق بالنسبة للاقتصاد القومي المصري سنجده يحتل نسبة كبيرة جدا، مبينا أنه قدم للرئيس عبد الفتاح السيسي دراسة تم فيها تحديد مصادر هذا الاقتصاد، وطرح أن تكون هذه الموارد موحدة لمعرفة عوائده بالنسبة للاقتصاد المصري.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة