صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«دايت الأناناس».. طريق سريع لإنقاص الوزن يهدد بأعراض مخيفة 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 08:40 ص

لا يخفى على أحد أن فقدان الوزن ليس أمرًا يحدث بين يوم وليلة؛ بل يتطلب قدرًا هائلاً من الصبر والعمل الجاد والتفاني، لكن تتزايد الأزمة مع اتباع كثيرين لنظام غذائي مبتذل.

وغالبًا ما يقع الناس في حالة اتباع نظام غذائي مبتدع في فخ المشكلات الصحية على المدى الطويل، ولعل أحد هذه الأنظمة الغذائية هو «دايت الأناناس».

وعند محاولة إنقاص الوزن بسرعة، يلجأ الناس إلى الحميات المبتذلة التي تعد بنتائج سريعة باستخدام طرق مشكوك فيها، وهو ما دفع لوفنيت باترا، أخصائية التغذية، لإبراز السلبيات التي تأتي مع هذا النظام الغذائي، فأحد هذه الحميات المبتذلة هو نظام الأناناس الذي تم استخدامه للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

ونقلت صحيفة إكسبريس عن راتشنا أجاروال أخصائية التغذية قولها: «إن نظام الأناناس الغذائي يعد نظاما أحاديا، يأكل فيه الشخص فاكهة واحدة فقط، وهي الأناناس طوال اليوم، ولأن هذه الفاكهة غنية بالسكر يصبح البقاء على قيد الحياة طوال اليوم أمرًا طبيعيا ولا توجد قيود على الكمية».

لكن أخصائية التغذية البريطانية تشير إلى أنه إذا تم اتباع النظام الغذائي لدايت الأنانس فإنه يجب أن يُمارس بشكل مثالي لمدة يومين فقط، مضيفة: «إذا استمر الأمر لفترة طويلة فإن هذا الدايت يحمل مخاطر صحية مثل اضطراب الأداء الطبيعي للأمعاء، مما قد يؤدي إلى متلازمة القولون العصبي وسوء التغذية بسبب عدم وجود المعادن والمواد المغذية».

ويصف كثير من الأطباء «دايت الأناناس» بأنه نظام غذائي بدائي، وعادة ما يتم استخدامه كنظام غذائي ثابت لإعطاء دفعة لفقدان الوزن أو التخلص من السموم من الجسم، وإذا تم القيام به بشكل معقول من حين لآخر، فلن يسبب أي ضرر ولكن لا ينبغي القيام به لفترة طويلة.

ونبهت أجاروال إلى أن فقدان الوزن نتيجة اتباع هذا النظام الغذائي يعد أمرًا مؤقتًا، وبالتالي لا ينبغي ممارسته إلا بعد الاستشارة الطبية المناسبة.

وبالعودة إلى لوفنيت باترا فقد أبرزت مجموعة من الآثار الجانبية المهمة للنظام الغذائي الخاص بدايت الأناناس وتتمثل في: «الشعور بالجوع الشديد، سرعة الانفعال، التعب لأن الأناناس شديد الحموضة، الإحساس بالغثيان أو المعاناة من الإسهال، الدوخة، الإغماء، الصداع، آلام الجوع، الأرق، الضعف».

اقرأ أيضا | «بمناسبة امتحانات نصف العام.. عادات صحية تساعدك على التركيز في الصباح »

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة