صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجموعة السبع تبحث كيفية التعامل مع الحرب الروسية على أوكرانيا

أ ش أ

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 11:01 ص

 

يعقد وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم الخميس 22 ديسمبر، اجتماعًا عبر الإنترنت، لمناقشة كيفية التعامل مع العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.

وأفادت وزارة الخارجية اليابانية، في بيان، كشفته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية، بأنه من المتوقع أن يتشارك وزراء خارجية بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: المفوضية الأوروبية تُوافق على خطة ألمانية بقيمة 49 مليار يورو لدعم الاقتصاد

ورجحت الوزارة اليابانية، أيضًا أن يؤكد كبار الدبلوماسيين تعاونهم في دعم الأمة، "التي غزتها روسيا أواخر فبراير الماضي".

وفي سياق متصل، تأتي محادثات مجموعة السبع بعد يوم من لقاء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع نظيره الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في واشنطن العاصمة، وإعلانه عن مساعدة عسكرية جديدة لكييف، بما في ذلك توفير نظام “باتريوت” للدفاع الجوي.

وجدير بالذكر أن زيارة زيلينسكي، للولايات المتحدة هي أول زيارة خارجية له منذ أن العملية العسكرية الروسية.

وكان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى قد تعهدوا، شهر نوفمبر الماضي، "بمواصلة فرض تكاليف اقتصادية" على موسكو، بينما التزموا بمواصلة دعم كييف في بيان مشترك صدر بعد اجتماع استمر يومين في مدينة مونستر غربي ألمانيا.

ويُشار إلى أنه من المقرر أن تتولى اليابان رئاسة مجموعة السبع من ألمانيا، العام المقبل.

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين 12 ديسبمر، قادة مجموعة السبع إلى مساعدة أوكرانيا عن طريق إمدادات الغاز.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة له، اليوم أمام قادة مجموعة السبع: "أطلب زيادة المساعدات لأوكرانيا في ما يتعلق بالغاز. وتسببت المشاكل مع محطات الطاقة الكهبائية بزيادة استهلاكنا للغاز بقدر أكبر مما كنا نخطط له".

وتابع: "ولذلك فإننا بحاجة إلى مساعدات إضافية هذا الشتاء تحديدا".

وأوضح أن الحديث يدور عن حوالي ملياري متر مكعب من الغاز، مشيرا إلى أن "هذا ما ينبغي شراؤه بشكل إضافي".

وشدد زيلينسكي كذلك على ضرورة حفاظ أوكرانيا على الاستقرار في القطاع المالي وقطاع الطاقة والاستقرار الاجتماعي في العام القادم.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة