وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا


الخارجية الأوكرانية: تزويد كييف «بمنظومة باتريوت» يفتح الباب لمزيد من الإمدادات

أ ش أ

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 11:35 ص

أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الخميس 22 ديسمبر، أن قرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي من طراز باتريوت يفتح الباب أمام الحلفاء لاتخاذ خطوات مماثلة.

وكتب كوليبا، في منشور عبر موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي، وفق ما كشفته وكالة أنباء “يوكرنفورم” الأوكرانية، أن أوكرانيا ستتلقى قريبًا أول بطارية من هذه الأنظمة الأكثر تقدمًا، وهذا مستوى جديد تمامًا لحماية المجال الجوي، مضيفا "أن الأهم من ذلك، يفتح قرار بايدن الباب أمام المزيد من أنظمة باتريوت".

اقرأ أيضًا: رئيس أوكرانيا يزور واشنطن في أول رحلة خارجية منذ بدء الحرب

وأشار المسئول الأوكراني، إلى أن الطريق إلى هذا القرار بدأ حتى قبل بدء الحرب الشاملة، لافتًا إلى أنه، في أبريل 2021 كان أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أول من دعا الولايات المتحدة علنًا إلى إمداج أوكرانيا بهذا النظام. 

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني: "أتذكر أنهم كانوا متشككين بشأن هذه المطالبة في ذلك الوقت، لكننا صدقنا وعملنا على جميع المستويات"، مضيفا: “أتذكر كيف أثرت هذه المسألة في المفاوضات في نوفمبر وديسمبر 2021”. 

واستطرد كوليبا قائلًا: "في الأيام الأولى للحرب، أقنع زيلينسكي، ويرماك وأنا ووزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، شركاء الولايات المتحدة مرة أخرى أننا بحاجة إلى صواريخ باتريوت، وبالفعل في نهاية نوفمبر، كثفنا هذه المحادثة مجددًا خصوصًا خلال الاجتماع الوزاري لحلف الناتو، قلت ذلك بصراحة "جئت من أجل المحولات والباتريوت".

وتابع القول، إن "باتريوت في أوكرانيا يعني إنقاذ الأرواح والبنية التحتية المدنية هذه هزيمة إستراتيجية أخرى لروسيا التي ستفقد نفوذها للتخويف والإرهاب، بل ويعني اقتراب انتصارنا".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أعلن أمس أن أنظمة باتريوت قد أُدرجت في حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 1.85 مليار دولار لأوكرانيا.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الأوكراني، اليوم ارتفاع عدد قتلى الجنود الروسيين إلى أكثر من 100 ألف جندي، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أوردت وكالة أنباء “يوكرين فورم” الأوكرانية، بأنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضًا 3 آلاف دبابة، وأكثر من 6 آلاف من المركبات المدرعة.

وفي وقت آخر، أعلن مسؤول رفيع المستوى في البنتاجون أن وزارة الدفاع الأمريكية ستبدأ قريبا تدريب القوات الأوكرانية على استخدام منظومات "باتريوت"، حيث يستغرق التدريب عدة أشهر.

وقال المسئول كما نقلت شبكة "سي إن إن" إن التدريب سيبدأ "قريبًا جدًا" والوزارة تدرس "خيارات متعددة" بشأن الدولة التي ستقام فيها التدريبات.

وأكد أن السلطات الأمريكية تتطلع إلى اختصار مدة التدريب "بحيث تستغرق أقصر فترة ممكنة"، ولكن بسبب تعقيد المنظومة فإن الأمر "سيستغرق عدة أشهر".

وأضاف أن أوكرانيا ستستخدم صواريخ باتريوت "لاعتراض الصواريخ أو الطائرات التي تشكل تهديدا لسكانها وقواتها".

وتابع: "نتوقع أن تستخدم المنظومة كنظام دفاعي"، وقال إنه لا يعرف متى سيتم تسليم المنظومات لكييف.

وأشار إلى أنه "لا يوجد وصفة سحرية" في مجال الدفاع الجوي وأن الهدف هو مساعدة أوكرانيا على تطبيق "نهج متعدد الطبقات ومتكامل" للدفاع الجوي.

وأكد على ثبات موقف واشنطن الذي بموجبه ستسلم الولايات المتحدة منظومة "باتريوت" لأوكرانيا رغم تصريحات روسيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة