صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الكونجرس يؤجل إصدار تقريره النهائي حول تفاصيل اقتحام أنصار ترامب

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 12:51 م

أعلنت «لجنة 6 يناير» التابعة للكونجرس الأمريكي اليوم الخميس، تأجيل إصدار التقرير النهائي حول تفاصيل الاعتداء على الكابيتول والذي وقع من قِبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب في 6 يناير 2021.

وجاء ذلك القرار في اللحظة الأخيرة، وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع اصدار التقرير الكامل المكون من ثمانية فصول وفقًا لما ذكره موقع USA TODAY، وبالتزامن مع زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى واشنطن.

وينتظر الأمريكيون التقرير الذي يأتي تتويجا لـ18 شهر من التحقيق في الهجوم غير المسبوق على مبنى الكابيتول.

اقرأ ايضًا: اتهامات الكونجرس.. هل تهدد طموح ترامب بالعودة للبيت الأبيض؟

وكانت اللجنة قد أصدرت ملخصا مكون من 160 صفحة يوم الاثنين الماضي أوضحت فيع التهم التي وجهتها اللجنة للرئيس الأمريكي السابق.

ومن المتوقع أن يتضمن التقرير توصيات من اللجنة لمنع أي هجمات مماثلة على مبنى الكابيتول في المستقبل.

على الرغم من أن توصيات «لجنة 6 يناير» القانونية تتضمن عدة اتهامات ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلا إنها قد تكون بداية رياح سياسية قاسية تعصف بآمال العودة للبيت الأبيض مرة أخرى.

ففي تقرير نشرته صحيفة «BBC» البريطانية، ألقت فيه الضوء على سلسلة الاتهامات التي تم توجيهها لترامب والتي تضمنت «إعاقة إجراءات الكونجرس وجلساته الرسمية، التخطيط لمؤامرة للاحتيال على الولايات المتحدة، التآمر للإدلاء ببيانات كاذبة، بالإضافة للتحريض على التمرد».

وعلى الرغم من كل هذه الاتهامات، فإن الكونجرس لا يملك في نفس الوقت أية قدرة قانونية على إعاقة إجراءات ترامب للترشح للرئاسة، إنما وزارة العدل.

وفي حين أن توصيات لجنة 6 يناير قد يكون لها وزن قانوني ضئيل، إلا أن هناك الكثير من الدلائل على أن وزارة العدل تعمل بالفعل في التحقيق في السلوك سلوك الرئيس السابق، والذي وصفه التقرير بـ«الإجرامي».

ووفقًا للتقرير فقد أصدرت هيئة محلفين كبرى شكلها محامون اتحاديون بالفعل مذكرات استدعاء لعشرات من إدارة ترامب ومسؤولي حملته وطلبت العديد من وثائق إدارة ترامب.

وفي حالة إدانة ترامب بارتكاب الجرائم التي اتهمته اللجنة بارتكابها، فقد يواجه غرامات بمئات الآلاف من الدولارات، وقد تصل إلى 20 عامًا في السجن مع منعة تمامًا من الترشح لمنصب سياسي في المستقبل، ومع ذلك، فإن تصويت اللجنة عند المرحلة الحالية، يظل «رمزي» إلى حد كبير.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة