صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ما هي الشيخوخة الصحية ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بها؟ 

أمنية شاكر

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 08:42 م

 

قدمت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة تورنتو الكندية، رؤى جديدة للشيخوخة الصحية من خلال ملاحظة تركيبة سكانية متميزة في كندا تضم المهاجرين وكبار السن الذين ولدوا في كندا.

وشملت البيانات 7651 فردا كانوا يبلغون من العمر 60 عاما أو أكثر عندما بدأوا المشاركة في الدراسة الطولية. ومن بين المشاركين، كان 1446 مستجوبا من المهاجرين الكنديين.

وتوصل الخبراء لقائمة بأقل الأشخاص عرضة للإصابة بالشيخوخة الصحية، الأشخاص الذين عاشوا بدخل مرتفع، والمتزوجون، الذين لم يعانوا من السمنة، الذين لم يدخنوا، والذين لم يكن لديهم مشاكل في النوم.

بالإضافة إلى الذين لم يعانوا من أمراض القلب أو التهاب المفاصل، والذين يمارسون نشاطا بدنيا معتدلا أو شاقا، كما أظهرت النتائج أن الأشخاص المولودين في كندا كانوا أكثر عرضة للشيخوخة الصحية بنسبة 24٪ مقارنة بالمهاجرين إلى كندا.

والشيخوخة الصحية تتمثل بقدرة الشخص المسن على، إنجاز أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي، والقدرة على إنجاز أنشطة مفيدة للحياة اليومية، والتحرر من الأمراض العقلية ومشاكل الذاكرة، والتحرر من الآلام المزمنة، والشعور بالسعادة الذاتية، والحصول على الدعم الاجتماعي الكافي. 

اقرأ أيضا | «دراسة» تكشف العسل الخام مفيد للقلب والكبد

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة