يوسف القعيد
يوسف القعيد


يوسف القعيد يكتب: الكنيسة الإنجيلية ومؤتمرها

يوسف القعيد

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 08:48 م

 

كان عنوان المؤتمر: نحو مواطنة داعمة للتنوع الثقافى. وهو علامة من علامات ما تقوم به الهيئة الإنجيلية ممثلة فى منتدى حوار الثقافات. كان يوماً جميلاً. بدأ فى العاشرة وانتهى فى السادسة، وأقيمت ثلاث جلسات، تحدث خلالها الدكتور أندريا زكى، وسميرة لوقا.

أما الجلسة الأولى بعنوان: نحو مواطنة داعمة للتنوع الثقافى. أدارها الدكتور محمود مسلم، وتحدث فيها أندريا زكى والدكتور أحمد بهى الدين رئيس هيئة الكتاب. والذى تحدث نائباً عن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى التى لم تتمكن من الحضور بسبب ظروف طارئة.

الجلسة الثانية كان عنوانها: المؤسسات الدينية وتعزيز التنوع الثقافى. وتحدث فيها الشيخ نظير عيَّاد، أمين مجمع البحوث الإسلامية. والقس أمير ثروت، راعى الكنيسة بالفجالة. أما إدارة الجلسة فقد تولاها زميلنا وصديقنا عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير جريدة الشروق.

الجلسة الثالثة والأخيرة كان عنوانها: الفن وتعزيز التنوع الثقافى. تحدث فيها زميلنا الناقد الفنى المتميز طارق الشناوى، وفنانة مصر إلهام شاهين. وأدارها الدكتور سعيد المصرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة السابق والأستاذ بجامعة القاهرة الآن. وفيما بين الجلسات تحدث أندريا زكى أكثر من مرة وتطرق لأمور مهمة راهنة وحالية نعيشها فى مصر الآن.

تضيق المساحة عن عرض ما قيل من الأمور المهمة التى استمعت إليها. فقد تميزت الجلسات بالمصارحة والوضوح، وتسمية الأشياء بأسمائها، والوقوف أمام مظاهر مجتمعنا الراهنة بدرجة عالية من النقاء والموضوعية التامة. مما يجعل عرض ما استمعت إليه خلال هذه الساعات الطوال عملاً شبه مستحيل.

لكن ما يُميز الكنيسة الإنجيلية ومؤتمراتها، وأحرص على حضور العديد منها يجعلنا نقف أمام بلادنا وقوف المتأمل الصريح الذى يواجه الأمور بدرجة عالية من الوطنية التى يتطلبها العمل فى هذا الميدان.

ما من مرة ذهبت فيها إلى مؤتمرات الهيئة سواء فى القاهرة أو الإسكندرية إلا وخرجت وأنا مفعم بما أُضيف إليَّ من نقاشاتى مع من يجلسون معى. وكلها تدور حول الشأن العام أو لنكن أكثر تحديداً الهم العام.

كان يجلس معى الناقدة السينمائية: ماجدة موريس ابنة جريدة الجمهورية، والتى تكتب فيها عن الشأن السينمائى. والدكتورة ناهد عبد الحميد الناشطة الثقافية المهمة فى مصر، والتى تقيم صالوناً ثقافياً شهرياً بدار الأوبرا. تدور ندواته حول همومنا وأفراحنا.

نحن فى أمس الحاجة لمثل هذه اللقاءات التى تضعنا وجهاً لوجه مع بلادنا فى هذه الظروف الصعبة والعصيبة التى يمر بها العالم. ونجحت مصرنا الغالية بقيادة الرئيس السيسى فى تجنيب البلاد والعباد من الأمور الصعبة التى تحيط بنا فى كل مكان من العالم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة