ارشيفية
ارشيفية


صحة البحيرة تتصدر برنامج روماتيزم القلب على مستوى الجمهورية 

فايزة الجنبيهي

الخميس، 22 ديسمبر 2022 - 09:04 م

احتل برنامج روماتيزم القلب بالبحيرة، الصدارة على مستوى الجمهورية، ونال الإشادة من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، حيث سجلت الحالات المترددة على المركزين المتواجدين بالبحيرة ومن خلال الفحص الشامل بالمدارس والقوافل أعلى المعدلات على مستوى الجمهورية .

ومن جانبه أشاد الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة بجهود العاملين فى البرنامج بالبحيرة ، مؤكداً أن دور المراكز هو الاكتشاف المبكر لمرض روماتيزم القلب وعلاج التهاب المفاصل للأطفال من عمر 3 سنوات وحتى 18 سنة، وذلك من خلال الكشف على الحالات التي يتم تحويلها من الوحدات الصحية أو عيادات الأطفال بالمستشفيات أو خلال اكتشاف الحالات بواسطة تمريض الصحة المدرسية بالمدارس ويتم عمل فحوصات اللازمة وعمل أشعة ايكو. 

كذلك قيام المراكز بعمل العديد من القوافل الطبية بجميع الإدارات الصحية للكشف على الأطفال، ويتم استقبال المراكز لأي حالات تعاني مشاكل طبية بالقلب والمفاصل دون تحديد أي سن.

كما أكد الدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية، أنه خلال الفترة الماضية تم العمل على رفع كفاءة مركز روماتيزم القلب بدمنهور واستحداث منظومة إدخال البيانات والتي ساهمت في رفع مؤشرات العمل داخل المركز بمساعدة مسئول التسويق بالمديرية .

وأضاف الجزار، أنه يوجد عدد ( 2 ) مركز لروماتيزم القلب بمحافظة البحيرة منها مركز روماتيزم القلب بمركز دمنهور ( ضمن الثلاثين مركزاً والتي أنشئت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية) ومديرة المركز الدكتورة سوزان الصفتي.

ومركز روماتيزم القلب بمركز أبو حمص - بمستشفى الأطفال التخصصي - ( تم إنشاؤه من خلال المجتمع المدني في عهد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة الأسبق )– ومدير المركز دكتور أيمن بدر.

جدير بالذكر أن الدكتور حمودة الجزار، هو منسق البرنامج القومي لمكافحة روماتيزم القلب بمحافظة البحيرة منذ مايو 2015،  وتم تكريمه سابقاً من منظمة الصحة العالمية لصدارة البرنامج على مستوى الجمهورية.

وتقوم مراكز روماتيزم القلب بعدة أنشطة ، حيث سجل  مركز روماتيزم القلب بدمنهور إحصائية المركز في الفترة من 1/1/2022 وحتي 30/11/2022 ، حيث بلغ إجمالي الحالات المترددة ( 946 ) حالة وإجمالي حالات الفحص الشامل بالمدارس ( 568 ) حالة، وإجمالي حالات الفحص خلال قوافل مركز روماتيزم القلب ( 102 ) حالة.

كذلك تم استحداث منظومة إدخال بيانات الحالات بالمركز من خلال جوجل فورم وتم تفعيلها منذ أكتوبر 2022.

وإجمالي الحالات التي تم تسجيلها من خلال جوجل فورم ( 487 ) حالة.

 ثم مركز روماتيزم القلب بأبو حمص ( بمستشفى الأطفال التخصصي ) 

وسجلت إحصائية المركز خلال الفترة من 1/1/2022 وحتي 30/11/2022 إجمالي الحالات المترددة ( 2474 ) حالة.

اقرأ أيضاً | نائب محافظ البحيرة تتفقد منافذ السلع الغذائية والأسواق والمحلات بأبو حمص


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة